-->

بحث في الموقع

قوة العمل الجماعي

 قوة العمل الجماعي
     لا يختلف اثنان على اهمية العمل الجماعي من أجل الوصول إلى الهدف والتغلب على الصعوبات والرفع من المردودية ,فكثير من الحكم والأمثال تؤكد على ضرورة العمل جنبا إلى جنب مع اشخاص متعددين ومتنوعي الأفكار والتجارب.
    خلال الوقت الذي كان يعمل فيه ألن بوكمان في دولة جنوب أفريقيا، في وقت مبكر من حياته المهنية لدى شركة فلور، وهي شركة هندسية مقرها الرئيسي في تكساس، وجد أن الفساد كان يعتبر عنصرا عاديًا من ممارسة الأعمال. وقال بوكمان في خطاب ألقاه في العام 2009، "لقد وعدت نفسي أنه إذا أتيحت لي الفرصة لتولي أي منصب يسمح لي بأن أقوم بشيء حيال هذه المشكلة، فإنني سوف أفعل."
    وقد أوفى بوعده عام 2003، عندما ساعد، بصفته المدير التنفيذي الرئيسي لشركة فلور، في تأسيس مبادرة الشراكة ضد الفساد كجزء من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
    صممت هذه المبادرة العالمية للشركات، ومن جانب الشركات، لمساعدتها على مكافحة الفساد بصورة جماعية.
    لا تسامح على الإطلاق مع الفساد
    -->

    تتعرض الشركات التي تتنافس للفوز بعقود حكومية بشكل خاص للفساد، وكثيراً ما يُطلب منها دفع رشاوى للمسؤولين الحكوميين من أجل الفوز بالمناقصات. تحاول بعض الشركات اكتساب ميزة غير منصفة لنفسها من خلال الرشوة، وكانت النتيجة، أن عددًا لا بأس به من المسؤولين الحكوميين وجدوا أنفسهم متورطين في فضائح خلال السنوات الأخيرة. ولكن شركات الأعمال قد تكون أيضاً من ضحايا الفساد. استناداً إلى الأمم المتحدة، يزيد الفساد من كلفة إجراء الأعمال بمعدل 10 بالمئة.
    وهذا هو أحد الأسباب الذي دفع المسؤولين التنفيذيين الرئيسيين في شركة فلور وشركات أخرى تعمل في القطاع العالمي للهندسة والإنشاءات التي تنفذ عدداً من العقود الحكومية، إلى تأسيس مبادرة الشراكة ضد الفساد. وقّع مسؤولون تنفيذيون كبار من 19 شركة في عام 2003 على هذه المبادرة. أما اليوم فتضم هذه المبادرة 168 عضواً من الشركات عبر العالم، تشمل شركة مايكروسوفت وشركة كوكا كولا وارنست ويونغ.

    المستثمر والملياردير الأميركي جورج سوروس قدّم التمويل إلى العديد من المنظمات حول العالم التي تعمل على تعزيز الحكم الرشيد.
    عندما تنضم الشركات إلى مبادرة الشراكة ضد الفساد يتوجب عليها أن تضع برنامجاً وأن تفرض سياسة على مستوى الشركة بأكملها لا تتسامح مطلقاً تجاه الفساد. فعلى سبيل المثال، يجب على جميع الموظفين والبائعين والمدراء في شركة مايكروسوفت الالتزام بقوانين مكافحة الفساد السارية في البلدان التي تعمل فيها الشركة. يساعد أعضاء مبادرة الشراكة ضد الفساد بعضهم البعض من خلال تطبيق وفرض تنفيذ برامج مكافحة الفساد. وأفاد آرثر واسونا، رئيس مبادرة الشراكة ضد الفساد "أنه من السهل كتابة برنامج والالتزام بمضمونه على موقع إلكتروني أو على لوحة إعلانات، ولكن من الصعب جداً أن ترسخه داخل أية شركة. إننا لا نساعد الشركات على كتابة البرنامج وحسب، بل نستدعي شركات اجتازت مسافة أطول على هذه الطريق لمساعدة الشركات التي انضمت إلى مبادرتنا مؤخراً."
    يتطلب الأمر قيام شراكة
    تأخذ الشركات أيضا زمام المبادرة لقيادة جهود مكافحة الفساد التي تشمل الحكومات، والمجموعات غير الحكومية، والوكالات المانحة، ووسائل الإعلام. يروج معهد البنك الدولي، والأمم المتحدة، وغيرهما من المنظمات هذا النهج الذي يعرف "بالعمل الجماعي". فعلى سبيل المثال، أنشأت منظمة الشفافية في مكسيكو، وهي منظمة غير حكومية، ووزير السلامة العامة في المكسيك، وشركات مقاولات ميثاقاً للنزاهة، وعينت مراقباً خارجياً كي يتحقق من شفافية ونزاهة عمليات المناقصة لخدمات التأمين على الأملاك. وفي نيجيريا، تصدر شراكة بين شركات أعمال رئيسية، ومنظمات غير حكومية، ووكالة حكومية شهادات تصديق على الالتزام بمبادئ النزاهة والشفافية.
    وتعمل مبادرة الشراكة ضد الفساد حالياً على تنفيذ برنامج تجريبي مع الحكومة المضيفة في أحد البلدان الآسيوية حيث كان يطلب من شركات الأعمال دفع رشاوى لتمرير البضائع عبر الحواجز الجمركية.
    وأوضح واسونا "أننا قدمنا بعض الأفكار وهي أن تدفع الحكومة لضباط الجمارك أجوراً تكفي لتأمين معيشتهم، مما يخفض ميل هؤلاء إلى طلب الرشوة، واعتماد الكمبيوتر في النظام الجمركي."
    يعتقد أعضاء مبادرة الشراكة ضد الفساد أن شركات الأعمال، والحكومات، والمنظمات التي تعمل معاً تستطيع أن تخفض الفساد حول العالم بدرجة كبيرة.
    واعتبر لي تاشجيان، نائب رئيس شركة فلور لشؤون الشراكة، "وجدنا أن هناك بالتأكيد طرقاً لتسليط الأضواء على الفساد حيثما وُجد والبدء بممارسة الضغط على الأماكن الصحيحة". وأضاف بأن الشركات الأعضاء في مبادرة الشراكة ضد الفساد وشركاءهم قاموا بعمل جيد للتخلص من الفساد، مع أنه لا يزال بالطبع هناك عمل كثير يتعين القيام به.


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا