إذا كنت تحاول أن تقوم بمراجعة لدروسك وفهمها أو حفظها فإن ذلك لا يأتي بسهولة , بل إن ذلك يحتاج إلى تفكير وتخطيط .
إليك بعض الخطوات التي ستفيدك في التعمامل مع دروسك والتغلب على الصعوبات التي تواجهك:
أولا: لتكن لديك الرغبة القوية في السيطرة على دراستك وصمم على انك ستسيطر عليها، وعيّن آمالك وحدِد طموحاتك، وأدرك نتائج العمل الواهن ومكفآت العمل الجيد.
ثانيا: نفّذ تصاميمك بالعمل، واجعل واجبك نصب عينيك ليشغل مركز انتباهك. واشرع في العمل وتهيأ للدراسة وانغمر فيها.
ثالثا: ركِّز ذهنك في الموضوع واكبح ميلك نحو أحلام اليقظة وكن حذرا من شرود الذهن.
رابعا: إن كان لديك مشكلة تشوِّش عليك دراستك واجه مشاكلك لوحدك أو استشر مرشدا حكيما من مدرسيك أو أصدقائك.
خامسا: إهتم في تنمية الشوق لمواضيع الدراسة من خلال ماياتي:
أ ـ اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع.
ب ـ اجعل المادة الجديدة شخصية واربطها بشؤونك.
ج ـ نظِّم منهاجا للدراسة اليومية تراعي فيه الوقت والمكان.
دـ حسِّن طرقك الفعالة في القراءة وذلك بأن تفكر بموضوع الدراسة قبل قراءة الموضوع أو الكتاب وراجع ملاحظاتك لليوم السابق.
سادسا: تعلَّم القراءة السريعة والفعالة بالشكل التالي:
أـ أرغم نفسك على القراءة السريعة بالجهد المتواصل.
ب ـ اقرأ العبارات والجمل بدل الكلمات واقفز بفطنة بين الموضوعات.
ج ـ اقرأ الموضوع للمرة الثانية ببطء وتفكير.
دـ قف قليلا في نهاية كل فقرة وفكِّر في النقطة واعرف معاني الكلمات غير المألوفة لديك.
هـ ـ اقرأ النقاط المهمة ببطء، والتفاصيل بسرعة.
وـ إعمل مذكرات للنقاط المهمة، وراجعها كل يوم، واجعلها على شكل أسئلة وأجب عنها بنفسك.
سابعا ـ في الصف راعي مايلي:
أ ـ وجِّه نشاطاتك الصفية وشارك بها.
ب ـ فكِّر في موضوع الدراسة قبل ان تدخل الصف.
ج ـ إجمع النقاط التي تجيء في المحاضرة أو المناقشة في الصف وتذكر ان فهمها أفضل من تسجيلها.
د ـ اكبح جماح كل شرود للذهن.
ثامنا: حسِّن مقدرتك على التذكر واتبع النصائح التالية:
أ ـ اعرف معنى الفكرة التي تريد حفظها.
ب ـ راجع المادة التي تريد حفظها مرارا أو تكرارا.
ج ـ تعلَّم بقصد ان تتذكر ما تتعلمه.
د ـ ليكن لديك الثقة في مقدرتك على التذكُّر.
هـ ـ عندما لايكون بين الحقائق علاقات منطقية كوِّن بنفسك ارتباطات بينها لتساعدك على تذكرها.
تاسعاً: في المراجعة للامتحانات:
أ ـ راجع النقاط الرئيسة، تجنب حفظ التفاصيل المشتتة.
ب ـ اجعل مراجعاتك مبكرة.
ج ـ اجتنب تكديس المعلومات في ذهنك في اللحظة الأخيرة للامتحان.
د ـ اعرف من الأستاذ عن طبيعة الامتحان.
هـ ـ توقَّع قدر ما تستطيع الأسئلة التي يمكن ان تسأُل.
-->
إليك بعض الخطوات التي ستفيدك في التعمامل مع دروسك والتغلب على الصعوبات التي تواجهك:
أولا: لتكن لديك الرغبة القوية في السيطرة على دراستك وصمم على انك ستسيطر عليها، وعيّن آمالك وحدِد طموحاتك، وأدرك نتائج العمل الواهن ومكفآت العمل الجيد.
ثانيا: نفّذ تصاميمك بالعمل، واجعل واجبك نصب عينيك ليشغل مركز انتباهك. واشرع في العمل وتهيأ للدراسة وانغمر فيها.
ثالثا: ركِّز ذهنك في الموضوع واكبح ميلك نحو أحلام اليقظة وكن حذرا من شرود الذهن.
رابعا: إن كان لديك مشكلة تشوِّش عليك دراستك واجه مشاكلك لوحدك أو استشر مرشدا حكيما من مدرسيك أو أصدقائك.
خامسا: إهتم في تنمية الشوق لمواضيع الدراسة من خلال ماياتي:
أ ـ اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع.
ب ـ اجعل المادة الجديدة شخصية واربطها بشؤونك.
ج ـ نظِّم منهاجا للدراسة اليومية تراعي فيه الوقت والمكان.
دـ حسِّن طرقك الفعالة في القراءة وذلك بأن تفكر بموضوع الدراسة قبل قراءة الموضوع أو الكتاب وراجع ملاحظاتك لليوم السابق.
سادسا: تعلَّم القراءة السريعة والفعالة بالشكل التالي:
أـ أرغم نفسك على القراءة السريعة بالجهد المتواصل.
ب ـ اقرأ العبارات والجمل بدل الكلمات واقفز بفطنة بين الموضوعات.
ج ـ اقرأ الموضوع للمرة الثانية ببطء وتفكير.
دـ قف قليلا في نهاية كل فقرة وفكِّر في النقطة واعرف معاني الكلمات غير المألوفة لديك.
هـ ـ اقرأ النقاط المهمة ببطء، والتفاصيل بسرعة.
وـ إعمل مذكرات للنقاط المهمة، وراجعها كل يوم، واجعلها على شكل أسئلة وأجب عنها بنفسك.
سابعا ـ في الصف راعي مايلي:
أ ـ وجِّه نشاطاتك الصفية وشارك بها.
ب ـ فكِّر في موضوع الدراسة قبل ان تدخل الصف.
ج ـ إجمع النقاط التي تجيء في المحاضرة أو المناقشة في الصف وتذكر ان فهمها أفضل من تسجيلها.
د ـ اكبح جماح كل شرود للذهن.
ثامنا: حسِّن مقدرتك على التذكر واتبع النصائح التالية:
أ ـ اعرف معنى الفكرة التي تريد حفظها.
ب ـ راجع المادة التي تريد حفظها مرارا أو تكرارا.
ج ـ تعلَّم بقصد ان تتذكر ما تتعلمه.
د ـ ليكن لديك الثقة في مقدرتك على التذكُّر.
هـ ـ عندما لايكون بين الحقائق علاقات منطقية كوِّن بنفسك ارتباطات بينها لتساعدك على تذكرها.
تاسعاً: في المراجعة للامتحانات:
أ ـ راجع النقاط الرئيسة، تجنب حفظ التفاصيل المشتتة.
ب ـ اجعل مراجعاتك مبكرة.
ج ـ اجتنب تكديس المعلومات في ذهنك في اللحظة الأخيرة للامتحان.
د ـ اعرف من الأستاذ عن طبيعة الامتحان.
هـ ـ توقَّع قدر ما تستطيع الأسئلة التي يمكن ان تسأُل.
Meri pour ces informatio,
ردحذف