-->

بحث في الموقع

الوقاية الصحيه في الإسلام

الوقاية الصحيه في الإسلام
    وحدة التربية الصحية والوقائية : الوقاية الصحية في الإسلام 

    نصوص الانطلاق
    يقول تعالى:"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"سورة البقرة 195  
    عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال في الطاعون : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه, وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه" أخرجه مسلم.

    توثيق النصوص
    عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي، الصحابي الجليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة.ولد بعد عام الفيل بعشر سنين فهو أصغر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعشر سنين. وكان عبد الرحمن من السابقين الأولين إلى الإسلام، إذ أسلم قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم  دار الأرقم بن أبي الأرقم، وكان اسمه عبد عمرو وقيل عبد الحارث وقيل أيضا عبد الكعبة، فغيره النبي  إلى عبد الرحمن، وأسلم معه أخوه الأسود بن عوف وهاجر الهجرتين وشهد بدراً وسائر المشاهد، وآخى النبي محمد بينه وبين سعد بن الربيع الخزرجي. توفي رضي الله عنه سنة 33هجرية.

    شرح الألفاظ والعبارات
    التهلكة:الضرر المؤدي إلى الموت
    الطاعون:الوباء الشديد القاتل السريع الانتشار.

    مضامين النصوص
    1- نهى الله تعالى عباده عن إلحاق الضرر بأنفسهم وتعريضها للهلاك والموت. 
    2-أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإتباع منهج وقائي يتمثل في منع الدخول أو الخروج من أرض بها طاعون تجنبا لتوسيع دائرة هذا الوباء.

    استنتاج:
      أ- مفهوم الوقاية:
      الوقاية هي الحفظ والصيانة والاتقاء، أما شرعا هي إتباع السبل الشرعية والعلمية الكفيلة بمنع حصول الضرر.
    حكمها في الإسلام والهدف منها: 

      هي واجبة، بها تتم عبادة الله تعالى، والتقرب إليه- بها ينفع الإنسان نفسه وعياله.
    ب - وسائل الوقاية: 

    نظافة البدن والمكان والملبس والمأكل- حماية البيئة من التلوث- عدم الإسراف والتبذير في الأكل والشرب- الابتعاد عن كل ما حرم الله من المأكولات والمشروبات- الالتزام بآداب الأكل والشرب- الاعتناء بنظافة مرافقنا العمومية- القيام بالواجبات الدينية- الابتعاد عن الفواحش من زنا...الخ.
    ج - الفوائد الصحية:  

    التخلص من الجراثيم- تقوية العضلات- الحفاظ على الجهاز الهضمي سليما- الحفاظ على سلامة العقل والبدن- اتقاء أمراض العصر


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      ردحذف
    2. اجد هذا الموضوع جيدا

      ردحذف
    3. اعجبني هدا الموضوع جدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددا واحييييييييييييي من عمل عليه

      ردحذف
    4. hada almawdo3 jamile id anah yfid aljami3

      ردحذف
    5. hada almawdo3 rai3 jidan fahaia bina na3malo jami3an lidaft mwadi3a okhra wa lnarka bi oumatina wa moujtama3ina wa nakoulou daiman allah alwatan almalike

      ردحذف
    6. mazyan labaht lah ikml bikhir

      ردحذف
    7. merci pour les anformation

      ردحذف
    8. شكرا على المعلوماااااات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      ردحذف
    9. choucran bzafe

      ردحذف
    10. TRES BON BBBBBBBCCCCCCCCCCPPPPPPPPP ET MERCI

      ردحذف
    11. شكرا بزاااااااف

      ردحذف
    12. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii boucoup

      ردحذف
    13. شكرا لكم على هدا الموضوع الرائع

      ردحذف
    14. شكرا لهادا الموضوع

      ردحذف
    15. Merci beaucoup !!!

      ردحذف
    16. merci beauccccooooooooooooooooooop

      ردحذف
    17. شكرا كثيرا على هذه المعلومات افادتنا كثيرا

      ردحذف
    18. جميل جججججججججججججججججحجحججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججدا

      ردحذف
    19. شكرا لكم

      ردحذف
    20. شكرررررررررررااااااااا

      ردحذف
    21. شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    22. شكرا بزاااااااااااااااااااااااف

      ردحذف
    23. waaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaw wa3r had chi

      ردحذف
    24. merci beaucoup de ses informations

      ردحذف
    25. ata3rif hada almawdo3 jamil jidan jidan ana ohayikom chokran chokrannnnnn

      ردحذف
    26. شكراااا

      ردحذف
    27. شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    28. thank your very match

      ردحذف
    29. chokrane 3la had lmawdou3e

      ردحذف
    30. شكرررررررررررررررراااااااmmmmmmmmmmmmmmmmeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrccccccccci

      ردحذف
    31. XOKRAN BZAF BZAF 3la had lmado3 xay9

      ردحذف
    32. رائع جدا ونافع

      ردحذف
    33. جميييييييييييييل

      ردحذف
    34. merci beaucoup pour ces informations

      ردحذف
    35. merci beaucoup pour ces informations

      ردحذف
    36. bien mais il est comme les autres sites j'éspère avoir de nouvelles informations differentes
      et merci

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن