-->

بحث في الموقع

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    وحدة التربية التواصلية والإعلامية توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    نصوص الانطلاق
    يقول الله تعالى:" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا" سورة الإسراء الآية 36
    ويقول أيضا:"قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" سورة المومنون الآيات 1-2-3
     توثيق النصوص
    سورة الإسراء:من سورة مكية,عدد آياتها ,111,ترتيبها في المصحف الشريف 17,وهي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية. تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سور القرآن. وقد تعرّضت السورة لحادثة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لـنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذى التي تعرض له من المشركين.
    شرح الألفاظ والعبارات
    السمع: حاسة السمع وهي الأذن
    البصر: حاسة البصر وهي العين
    اللغو: ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال
    معرضون: منصرفون
    مضامين النصوص
    1- بيان الآية الكريمة أن الإنسان محاسب عن سمعه وبصره.
    2- الخشوع في الصلاة والابتعاد عن اللغو يجلب للمومن الفلاح في الدنيا والآخرة.

    استنتاج:
    أ- مفهوم وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    يقصد بوسائل الإعلام السمعية البصرية تلك الوسائل التي تعتمد في تواصلها مع الإنسان على الصوت والصورة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب ....
    ب- إيجابيات وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    - وسيلة لمحاربة الجهل والأمية .

    -انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة.الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه.
    - أداة تثقيفية تعليمية .
    - وسيلة للترفيه المباح .

     ج -سلبيات وسائل الإعلام السمعية البصرية
    - وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة .
    - وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام.
    - فيها هدر كبير للوقت .
    - وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا .
    - تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية .
    - تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة .
    د– آداب التعامل مع وسائل الإعلام السمعية البصرية :
    - حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى.
    - ضبط ساعات المشاهدة.

      - الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب .
    - أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة .
    - أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح .
    - أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 3

      ردحذف
    2. موضوع جيد جداااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    3. درس جيد جدااااااااااااااا شكرا

      ردحذف
    4. شكرا لكم جزيلا لمساعدنكم لنا

      ردحذف
    5. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    6. اشكركم فعلا عاى هذا الدرس و اشكر كل من ساهم في انجازه

      ردحذف
    7. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    8. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    9. شكرا لكم

      ردحذف
    10. شكرا كتير على هدا الدرس

      ردحذف
    11. درس ممتاز الله يحفضك

      ردحذف
    12. درس توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية ممتاز جازاكم الله بالخير

      ردحذف
    13. اعانكم الله ...............

      ردحذف
    14. merciiiii bzzzzzaf

      ردحذف
    15. mrsi boko sartina bzafe bach nhalo tamarin dyalna lmadrasiya mirsi vrimon

      ردحذف
    16. جزاكم الله خيرا و شكرا

      ردحذف
    17. maw9i3en raw3a atchakakom ktir ktir

      ردحذف
    18. chokran atamana najah3 5

      ردحذف
    19. chokran 3la had dorosse atamana najah 3 5

      ردحذف
    20. Merciiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    21. اشكركم جزيل الشكر على هذا التوضيح الممتاز واود ان اوجه تحيتي لكل شخص اوتاكو وشكرا لكم ^w^

      ردحذف
    22. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    23. merci beaucoup pour ce leçon

      ردحذف
    24. meeeeeeeeeeeeerciiiiiiiiiiii beeeeaaaacouuuuuuuuuuuuuuuuuuup

      ردحذف
    25. درس جيد شكرا

      ردحذف
    26. chokran lam asstati3 an ohadir

      ردحذف
    27. شكرا جازاكم الله خير

      ردحذف
    28. bifadlikom sa anjah inchaa lah

      ردحذف
    29. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 1

      ردحذف
    30. thanks hhhhhhh

      ردحذف
    31. اشكركم جزيل الشكر

      ردحذف
    32. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    33. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    34. هاذ الموضوع رائع جدااااااااااااااااا أتمنى التوفيق لجميع تلاميذ مدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    35. شكرا لكم على هذا البحث الجميل وأتمنى التوفيق والنجاح لمدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    36. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

      ردحذف
    37. شكرا جزيلا على هذا الدرس

      ردحذف
    38. merci beaucoup

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح