-->

بحث في الموقع

اثر الرذائل في المجتمع السخرية الأنانية معاشرة الأشرار

 اثر الرذائل في المجتمع السخرية الأنانية معاشرة الأشرار
    وحدة التربية الأسرية والاجتماعية : أثر الرذائل في المجتمع ( السخرية- الأنانية- معاشرة الأشرار) 

    نصوص الانطلاق
    -قال تعالى: "يأيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بيس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون" سورة الحجرات الآية 11
    -عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصّالِحِ وَالجَلِيسِ السُوءِ كَحَامِلِ المِسكِ وَنافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلِ المِسكِ إِمّا أَن يُحذِيكَ، وَإمّا أَن تَبتَاعَ مِنهُ، وَإِمّا أن تَجِدَ مِنهُ رٍيحًا طَيّبةً، وَنافِخِ الكِيرِ إِمّا أَن يَحرِقَ ثِيَابَكَ، وَإمّا أَن تَجِدَ مِنهُ رِيحًا خَبِيثَةً)). متفق عليه
    توثيق النصوص:
    سورة الحجرات: سورة مدنية عدد آياتها 18 أية ترتيبها المصحفي 49 ، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنيّة الفاضلة، حتى سمَّاها بعض المفسرين "سورة الأخلاق". سميت "بسورة الحجرات" لذكرها حرمة بيوت زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم , ووجوب التحلي بالأدب اللازم عند زيارته في بيته .
    ابومسى الأشعري: هو عبد الله بن قيس بن سليم الأشعري , أحد الصحابة الأجلاء, أسلم بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة ثم قدم مع أهل السفينتين ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر , توفي أبو موسى سنة 52 هجرية وقيل ودفن بمكة .

    شرح الألفاظ والعبارات
    لا يسخر:لا يستهزئ
    لا تلمزوا : لا تعيبوا بعضكم البعض
    ولا تنابزوا: لا تلقبوا غيركم بألقاب سيئة
    نافخ الكير: يقصد به الحداد
    الكير: آلة ينفخ بها في النار لإشعالها
    يحذيك: يعطيك


    مضامين النصوص:
    1- نهيه سبحانه وتعالى عن السخرية والاستهزاء بالغير وتلقيبه بـألقاب سيئة  لما لذلك من آثار سلبية على المجتمع.
    2- تشبيه الجليس الصالح ببائع العطور, وتشبيه الجليس السئ بنافخ الكير الذي نتقلى منه الإذاية إذا جلسنا معه.

    استنتاج

    أ-السخرية:
    تعريفها:هي التنقيص من الغير والاستهزاء به بالقول أو الفعل .
    حكمها: محرمة تحريما قطعيا.
    آثارها السلبية: أنتشار العداوة بين الناس- التفرقة والتشتت-البغض والحقد.

    ب- الأنانية:
    تعريفها:هي حب الذات وتفضيلها على الغير وتقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة.
    حكمها: التحريم .
    آثارها السلبية:الانعزال والوحدة- إثارة الأحقاد بين الناس- حصول المشاكل على صعيد الأسرة والمجتمع.

    ج - معاشرة الأشرار:
    تعريفها:هي مرافقة اهل السوء والشر.
    حكمها : منهي عنها
    آثاؤها السلبية:كثرة المشاكل - اهمال الدروس - الانحراف والتخلق بالسلوك السيء.

    -->
    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. شكرا لهده المعلومات

      ردحذف
    2. hada jayd jdan shkran katiran lakom

      ردحذف
    3. très bien
      merci :des informations importantes

      ردحذف
    4. شكراااااااا جزيلا لكم اتمني لكم التوفسق طول العمر

      ردحذف
    5. ana youssra atama lakom atawfi9 fi hada asafha

      ردحذف
    6. merci boucoup

      ردحذف
    7. شكرا على الدرس

      ردحذف
    8. mirci beaucoup 3ala hadihi al ma3lomat

      ردحذف
    9. merci beaucoup pour ses informations

      ردحذف
    10. J'ailMe Bien ça Merçii

      ردحذف
    11. hada maw93 lianaho jamil mrc boucoub hhhh

      ردحذف
    12. ana amal man rabat o 3jbni hadihi ma3loumat lay waf9kom amine a rab wachokran

      ردحذف
    13. choran 3la ma3loumat alati kanat jamila jidan watamana lakom al tawfi9 walhanaa amine yarab

      ردحذف
    14. xokra bzaf 3la had ma3lomat w kantmna lkom naja7 w tawfi9

      ردحذف
    15. wa3ar bazafffffffff et merci

      ردحذف
    16. ala machi bo wa3ar

      ردحذف
    17. mrs mrs <3<3 pour tout les lecon que vous donnez oux élèves

      ردحذف
    18. merci beaucoup c'est très importantes pour nous je t’adore et je t'aime

      ردحذف
    19. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    20. merc bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف
    21. شكرا لكم لقد استفدنا كثيرا

      ردحذف
    22. merci pour c'est information moi safae

      ردحذف
    23. ana mohssin 3jabni had maw9i3 bzaff fi m3omat zwinin

      ردحذف
    24. méci 3alaha mawki3

      ردحذف
    25. Thanks for this informations :-)

      ردحذف
    26. mrc pour les information

      ردحذف
    27. merci beaucoup pour c est informations

      ردحذف
    28. شكرا جزيلا لكم .............................
      لكن لدي ملاحظة : وهي ان التعاريف جد جد جد جد قصيرة
      وآسفة على التدخل .

      ردحذف
    29. mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmerci

      ردحذف
    30. شكرا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    31. mrccccccc moi chaima

      ردحذف
    32. اسمي صوفيا برادة اشكركم من كل قلبي على هذا الدرس
      و اتمنى التوفيق والنجاح للجميع ان شاء الله

      ردحذف
    33. شكرا جزيرا

      ردحذف
    34. شكرا لقد انقذتموني

      ردحذف
    35. السلاط وعليكم
      اريد ان اخبركم بان مؤسسة جابر بن حيان طلبوا منا 30 درهم لاخد النتائج
      مريرت

      ردحذف
    36. شكرا على المعلومات

      ردحذف
    37. merci bien pour tous les information

      ردحذف
    38. OUI HADCHI ZWIN MES T3RIF 9LIL NA9SO CHI 7AJA ET MERCI

      ردحذف
    39. شكرا على المعلومات افادتنا كتيرااااا

      ردحذف
    40. merci :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

      ردحذف
    41. merci bocoup pour ces informations

      ردحذف
    42. شكراااااااااااااااا
      جزيلاااااااااااااااا
      جدااااااااااااااااا

      ردحذف
    43. ce site est trES JOLIE MERCI BEAUCOUP

      ردحذف
    44. شكرا جزيلا على المعلومات

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن