-->

بحث في الموقع

الخصائص العامة للإسلام الربانية والشمول

الخصائص العامة للإسلام الربانية والشمول
    جذع مشترك علمي
        الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول
    نصوص شرعية 
    1. اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مالمْ يَعْلَمْ(1-5)  سورة العلق
      { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } سورة ألأنعام الآية 38

      3 عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله فرض فرائض ، فلا تضيعوها ، وحد حدودا فلا تعتدوها ، وحرم أشياء ، فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان ، فلا تبحثوا عنها . حديث حسن ، رواه الدارقطني وغيره .

    معاني الألفاظ والعبارات
    - من علق : جمع علقة وهي النطفة في الطور الثاني لها حيث تصير علقة .
    - أولياء : رؤساؤهم في الشرك والضلال والفساد .
    - حد حدودا : وهي جملة ما أذن الله في فعله سواء كان واجبا أو مندوبا أو مباحا.
    - فرطنا : أي ما أغفلنا وما تركنا .
    استخلاص مضامين النصوص
    1- .التنويه بشأن الكتابة والخط بالقلم إذ هما مفتاح العلوم  وبيان منزلة العلم والعلماء في الاسلام.
    2- التأكيد بأن القران الكريم شامل لجميع الأمور.
    3- وجوب اتباع الوحي وحرمة اتباع ما يدعو إليه أصحاب الأهواء.
    3- تحليل عناصر الدرس :
    ا- المقصود بالخصائص العامة للإسلام :
    الخصائص : جمع خاصية وهي كل وصف ومميز ينفرد به الشيء .
    وخصائص الإسلام : هي أوصافه ومميزاته التي ينفرد بها ويتميز بها على غيره من الأديان والمذاهب الأخرى .
    أهمها : خمسة خصا ئص موضوع  دراستنا في الدروس التالية:
    1)- الربانية  2)- الشمول  3)- العالمية  4)- التوازن والاعتدال  5)- التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة  .
    وموضوع درسناهذا حول خاصيتي (( الربانية والشمول )) :
    1- الربانية : نسبة إلى الرب سبحانه أي أن شريعة الإسلام هي منزلة من عند الله سبحانه وتشريعه للناس جميعا وليست من وضع الإنسان المتصف بالعجز والنقص ( وانه لتنزيل رب العالمين ) فالإسلام رباني مصدرا ومنهجا .غاية ووجهة .
    2- الشمول : أي إحاطة أحكامه وتشريعاته بكل مجالات الحياة للفرد والجماعة – شمول يستوعب الزمان كله والحياة كلها وكيان الإنسان كله ، قال تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ).
    تجليات الشمول :  ومما يتجلى فيه هذا الشمول  ما يلي :
       العقيدة / والعبادات / والاجتماع / والسياسة / والقضاء / والإدارة / والاقتصاد والمال.
    العقيدة : فهي شاملة من أي جانب نظرت إليها.وتنبثق من شهادة التوحيد.
    العبادات : بأنواعها البدنية والمالية والروحية.
    الاجتماع : والمتمثل في أحكام الأسرة منذ النشأة إلى النهاية.
    السياسة : والمتمثلة في وضع الأسس للدولة الإسلامية وعلاقتها مع غيرها. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم.....
    القضاء : حيث اشتمل الإسلام على أسس الحكم بين الناس عند التنازع والاعتداء.. القائمة على العدل والإنصاف.
    الإدارة : من خلال مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تهتم بتدبير المصالح الإدارية وإدارة مختلف مرافق الدولة.
    الاقتصاد والمال : حيث يعتبر الاسلام المال من الضروريات الخمس التي يجب المحافظة عليها. والقرآن والسنة مليئان بالنصوص التي تتحدث عن المال ودوره و....
    3- أهمية خاصيتي الربانية والشمول :      ويتجلى ذالك فيما يلي :
    - كمال الدين الإسلامي : لأن مصدره الله سبحانه المتصف بكل كمال .
    - خلوده ودوامه : إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
    - تحقيق العدل المطلق للبشرية : لأنه حق نزل من عند الحق سبحانه .
    - اشتماله على مصالح الأنام : في العاجل والأجل ولو لم تظهرلنا أحيانا .
    - الرحمة للعالمين : لأنه سبحانه أرحم بخلقه من الأم بولدها .
    - كونه بصيرة وهداية : للطريق المستقيم .
    - استيعابه واشتماله على جميع قضايا الإنسان والكون غيبا وشهادة ما نعلم وما لم معلم .
    4- وسائل تحصيل معانيهما في النفوس :
    الإسلام دين عبادة وعمل عقيدة وشريعة ......لذلك نجده يسعى بكل الوسائل إلى غرس القيم في النفوس أولا. ثم الانتقال إلى التطبيق والممارسة ثانية. ومن وسائله في تحقيق ذلك هناك:
     - طريق العبادات : المختلفة المفروضة منها والمندوبة .
     - الآداب : المختلفة على مستوى الفرد والجماعة والدولة .
    - التربية والتكوين : انطلاقا من الأسرة والمسجد والمدرسة وإيجاد البيئة الصالحة النظيفة.
    - الإعلام والتوجيه والتثقيف الشعبي العام : بوسائله المختلفة إذا أحسن توظيفها وتوجيهها ...
    - التشريع والتقنين : لحماية الإسلام وأتباعه .
    - حماية الدعوة الإسلامية : لتحقيق الدولة الإسلامية القوية المطبقة لشرع الله في كل مجالات الحياة.
    - مؤسسة الحسبة ونظامها جزء لايتجزأ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    - المساجد ولها دور كبير في التربية والتوجيه من خلال الخطب والدروس والمواعظ التي تقام بها.
    وأحكام الإسلام لا تتوقف عند هذا الحد بل تتعدى إلى كل مجالات الحياة المختلفة.
    5- من ثمرات خاصيتي الربانية والشمول :  لهاتين الخاصيتين في نفس الإنسان وحياته ثمرات وآثار كثيرة منها ما يلي : 
     - معرفة الإنسان غاية وحكمة وجوده المتمثلة في عبادة الله.       
     - الاهتداء إلى الفطرة التي فطر الله عليها جميع الناس.
     - التحرر من الانسياق وراء الشهوات والغرائز وأنانية النفس .    
     - قبول تشريعات الإسلام والإذعان لها دون أي تردد.
    - سلامة نفس الإنسان من التمزق والصراع الداخلي بالاعتصام بالله .  
     - اطمئنان العباد إلى رحمة الله وشرعه الرحيم. .الخ
     

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. اللهم زدنا علما قووووووووولووو امييييييييييييييييين

      ردحذف
    2. امييييييييييييييييييييين يارب العالمين

      ردحذف
    3. amiiiiiiiiiiiiin

      ردحذف
    4. pas mal ana 3jabni walakine bghite dalaile char3ia li kadol 3la khasiate rabania wa achomole

      ردحذف
    5. amiiiiiin ya rab al alamine

      ردحذف
    6. chokra bzaf amin ya rebi

      ردحذف

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا