درس: العلم والإيمان - وحدة التربية العقلية والمنهجية
مادة التربية الإسلامية - الثالثة إعدادي
نصوص الانطلاق:
قال تعالى:" قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" المائدة-15-16
وقال أيضا"سَنُرِيهِم آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُ الْحَقُّ" فصلت 52
توثيق النصوص:
سورة فصلت: مكية, عدد آياتها 54, نزلت بعد سورة غافر.
سبب تسميتها: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل فصل ووضح فيها الآيات الدالة على عظمته وقدرته المطلقة.
الشرح:
نور: محمد صلى الله عليه وسلم
سبل السلام: طريق تحقيق السلام مع النفس والغير.
الآفاق: المخلوقات التي تحيط بالإنسان/ الكون.
مضامين النصوص
1-إنزال القران على محمد صلى الله عليه وسلم ليهدي به الناس إلى طريق الخير ويخرجهم من الظلمات إلى النور.
2-اخباره عز وجل أنه سيظهر الأدلة المؤكدة على صدق رسالة القرآن من خلال الكون والنفس الإنسانية.
استنتاج
أ- مفهوم :
العلم هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته وهو نقيضه الجهل.
ب-مصادر اكتساب العلم:
1-الوحي: بنوعيه - القرآن الكريم والسنة النبوية- فالوحي هو المصدر الأول للعلم, فقد تضمن مجموعة من الحقائق التي لا تتناقض مع المشاهد في الكون.
2-الكون: فالكون وما فيه ينطق بجلال القدرة الإلهية, والإنسان يكتسب العلم من خلال البحث والتأمل.
ج-علاقة العلم بالإيمان:
إن العلم الصحيح القائم على التأمل في الكون والبحث في أسراره يقود بالأساس إلى الإيمان بالله وتعميق هذا الإيمان, لأن مايوجد في الكون إنما هو من صنع الله وإبداعه.
والعلم والإيمان متلازمان, فكلاهما مرتبط بالآخر, فالعلم يوصل إلى الإيمان, والإيمان يدعوا إلى العلم لتحصين الإيمان وحمايته.
د-العلوم التي دعا الإسلام إلى تعلمها:
لم تقتصر دعوة الإسلام على تعلم العلوم الشرعية لوحدها فقط- التفسير الحديث الفقه- بل دعا إلى تعلم مختلف العلوم النافعة التي تهدف إلى خدمة الإنسان والتعرف على الخالق كعلم الفلك والجيولوجيا والطب....وغيرها من العلوم.
مادة التربية الإسلامية - الثالثة إعدادي
نصوص الانطلاق:
قال تعالى:" قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" المائدة-15-16
وقال أيضا"سَنُرِيهِم آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُ الْحَقُّ" فصلت 52
توثيق النصوص:
سورة فصلت: مكية, عدد آياتها 54, نزلت بعد سورة غافر.
سبب تسميتها: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل فصل ووضح فيها الآيات الدالة على عظمته وقدرته المطلقة.
الشرح:
نور: محمد صلى الله عليه وسلم
سبل السلام: طريق تحقيق السلام مع النفس والغير.
الآفاق: المخلوقات التي تحيط بالإنسان/ الكون.
مضامين النصوص
1-إنزال القران على محمد صلى الله عليه وسلم ليهدي به الناس إلى طريق الخير ويخرجهم من الظلمات إلى النور.
2-اخباره عز وجل أنه سيظهر الأدلة المؤكدة على صدق رسالة القرآن من خلال الكون والنفس الإنسانية.
استنتاج
أ- مفهوم :
العلم هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته وهو نقيضه الجهل.
ب-مصادر اكتساب العلم:
1-الوحي: بنوعيه - القرآن الكريم والسنة النبوية- فالوحي هو المصدر الأول للعلم, فقد تضمن مجموعة من الحقائق التي لا تتناقض مع المشاهد في الكون.
2-الكون: فالكون وما فيه ينطق بجلال القدرة الإلهية, والإنسان يكتسب العلم من خلال البحث والتأمل.
ج-علاقة العلم بالإيمان:
إن العلم الصحيح القائم على التأمل في الكون والبحث في أسراره يقود بالأساس إلى الإيمان بالله وتعميق هذا الإيمان, لأن مايوجد في الكون إنما هو من صنع الله وإبداعه.
والعلم والإيمان متلازمان, فكلاهما مرتبط بالآخر, فالعلم يوصل إلى الإيمان, والإيمان يدعوا إلى العلم لتحصين الإيمان وحمايته.
د-العلوم التي دعا الإسلام إلى تعلمها:
لم تقتصر دعوة الإسلام على تعلم العلوم الشرعية لوحدها فقط- التفسير الحديث الفقه- بل دعا إلى تعلم مختلف العلوم النافعة التي تهدف إلى خدمة الإنسان والتعرف على الخالق كعلم الفلك والجيولوجيا والطب....وغيرها من العلوم.
merciiiiiiiii
ردحذفchooookraaanee
ردحذفchokran
ردحذفp
ردحذفmerci boucou
merci 3la almosa3ada
ردحذفشكرا جزيلااا
ردحذفشكرا جزيلا جزاك الله خيرا
ردحذفشكرا جزيلا جزاك اله خيرا
ردحذفTank*s
ردحذفmerciiiiiiiii
ردحذفThankS :)
ردحذف