-->

بحث في الموقع

الصلاة وأحكامها:أحكام السهو- صلاة المسبوق

الصلاة وأحكامها:أحكام السهو- صلاة المسبوق
    ملخص درس: الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق)- وحدة التربية التعبدية
    التربية الإسلامية- الثانية إعدادي
    نصوص الانطلاق:
    عن عَبْدَاللَّهِ بن بُحَيْنَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى بِهِمُ الظَّهْرَ فَقَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ لَمْ يَجْلِسْ فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى إِذَا قَضَى الصَّلَاةَ وَانْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ وَهُوَ جَالِسٌ فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ثُمَّ سَلَّمَ " متفق عليه .
     وعن علي بن أبي طالب ومعاذ بن جبل قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام " رواه الترمذي 
    توثيق النصوص:
    علي بن أبي طالب: هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم  وصهره- زوج فاطمة الزهراء- وهو رابع الخلفاء الراشدين  وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
    كان أول من أسلم من الصبيان، ولم يعبد صنما قط، هاجر إلى المدينة ، وقد شارك في كل الغزوات ما عدا غزوة تبوك.
    وقد أشتهر علي بالعلم الغزير، والبلاغة في الكلام، والحكمة، ورجاحة العقل، والشدة في المعارك، والبراعة في القتال.
    استشهد رضي الله عنه في رمضان سنة  40 هجرية على يد عبد الرحمن بن ملجم.
    شرح الألفاظ والعبارات
    فليصنع كما يصنع الإمام: اي فليتبع المصلى إمامه في أي فعل وجده عليه.
    مضامين النصوص
    1-بيان الحديث الشريف طريقة إصلاح الصلاة عند نقص شيء  وذلك بالسجود سجدتين قبل السلام.
    2-وجوب اتباع الإمام في الصلاة.
    استنتاج
    أ- سجود السهو
     تعريف السهو: هو الشك والنسيان في الصلاة، كالمصلي الذي لم يعلم كم صلى من ركعة، أو قدم وأخر في الصلاة....إلى غير ذلك من الحالات.
    وسجود السهو نوعان:
      سجود السهو القبلي: ويكون قبل السلام نتيجة لنقص سنة مؤكدة مثل نسيان تكبيرة الإحرام أو السر والجهر او التشهد...
      سجود السهو البعدي:ويكون بعد السلام في حالة الزيادة في الصلاة إذا كانت الزيادة بسيطة ، أما إذا كانت الزيادة كبيرة فإنها تبطل الصلاة.
     في حالة الزيادة والنقصان نغلب النقص على الزيادة ونسجد قبل السلام.
    ب- أحكام صلاة المسبوق
    من هو المسبوق ؟
     هو الشخص الذي يدخل المسجد فيجد الإمام قد فاته بركعة فأكثر، وله أحكام خاصة.
    كيف يتم صلاته ويكملها؟
    - وجوب الدخول مع الإمام في الصلاة، كما جاء في حديث نص الانطلاق.
    -وجوب الالتزام بالقاعدة الشرعية "البناء في الأفعال والقضاء في الأقوال".
    مثال: رجل دخل إلى المسجد في صلاة العشاء فوجد الإمام قد فاته بركعة.
    عليه أن يدخل مع الإمام، وعندما يسلم الإمام يقوم المصلي فيصلي الركعة التي فاتته بالفاتحة والسورة جهرا. تطبيقا للقاعدة.
      

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. اشكركم على هذه المعلومات

      ردحذف
    2. meeercii beaucouuup pour le multi :D

      ردحذف
    3. merci beaucoup pour c'est information

      ردحذف
    4. merçi Beaucouuuup ;)

      ردحذف
    5. chkran bzafffffffffff

      ردحذف
    6. شكرا كثيراااا

      ردحذف
    7. شكرا كثيراااااااااااااا عن المعلومات

      ردحذف
    8. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    9. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    10. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    11. waw raw3a merci baeucoup pour ses information vous étes les meilleurs

      ردحذف
    12. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    13. بارك الله فيكم اشكركم على الدرس القيم

      ردحذف
    14. بارك الله فيكم اشكركم على الدرس القيم

      ردحذف
    15. Olala c'très bien waw

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول صلى

    عناية الإسلام بالصحة البدنية

    وحدة التربية الصحية والوقائية : عناية الإسلام بالصحة البد نية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء الآية    29 عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله" أخرجه أبو داود التعريف بالأعلام جابر:هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد... كان جابر رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة،كان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره .توفي جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه سنة74 هجرية. شرح الألفاظ والعبارات فشجه: أحدث به جرحا احتلم : أصابته جنابة في نومه مضامين النصوص 1-

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع

    التصغير الثالثة إعدادي

    ملخص درس : التصغير-الدرس اللغوي- للسنة الثالثة إعدادي . التلخيص بصيغة word عرض التلخيص أو تحميله

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح

    عالمية الإسلام

    درس: عالمية الإسلام – وحدة التربية الاعتقادية التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق يقول الله عز وجل :" وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون " سورة سبإ الاية 28 ويقول أيضا :" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " الفرقان الاية 1 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون" أخرجه الترمذي . توثيق النصوص سورة الفرقان :مكية,عدد آياتها 77 آية,ترتيبها في المصحف الشريف 25. يدور محور السورة حول إثبات صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن الكريم,والفرقان اسم من أسماء القرآن الكريم. شرح الألفاظ والعبارات: عبده :المقصود به محمد صلى الله عليه وسلم . للعالمين : الإنس والجن. ختم بي النبيون :أي كنت خاتم النبيين. مضامين النصوص 1-إرسال محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس جميعا ليرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من طريق الشر. 2-بيان الآية الكريمة أن الله تعالى أنزل القرآن على ن