درس: الاجتهاد والتقليد - وحدة التربية التعبدية
مادة التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي
نصوص الانطلاق
يقول الله تعالى:" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان ءاباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون" البقرة 170
لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث معاذ بن جبل إلى اليمن قال:" "كيف تقضي إذا غلبك قضاء"؟ قال: أقضي بكتاب الله, قال: فإن لم تجد في كتاب الله, قال: بسنة رسول الله, قال: فإن لم تجد, قال: أجتهد رأيي ولا آلو, فضرب صدره, وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضاه رسول الله" أخرجه أبو داود.
التعريف بالأعلام:
معاذ بن جبل: هو أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي الصحابي الجليل الشهير، بعثه رسول الله إلى اليمن لكي يعلم الناس ويكون قاضيا فيما بينهم، قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم" أعلم الناس بالحلال والحرام معاذ بن جبل"-أي أنه كان عالما بالأحكام الشرعية- وأنه سيكون إمام العلماء يوم القيامة.
توفي رضي الله عنه سنة 17 هجرية بمرض الطاعون ببلاد الشام.
شرح الألفاظ والعبارات:
ألفينا: وجدنا
تقضي: تحكم بين الناس
اجتهد رأيي ولا آلو: ابذل جهدي ولا أقصر.
مضامين النصوص
1- إخباره سبحانه عن المشركين الذين قلدوا ءاباءهم وأجدادهم ورفضوا استعمال عقولهم واتباع طريق الحق.
2- بيان وجوب اتباع القرآن الكريم والسنة النبوية في الأحكام واجتهاد الرأي عند عدم وجود حكم فيهما.
استنتاج
أ- الاجتهاد
1- تعريفه: هو بذل الجهد العقلي والفكري للوصول إلى الحكم الشرعي لقضية ما.
2- من يقوم بالاجتهاد؟
يقوقم به العلماء ويسمون" مجتهدين" ويجب أن تتوفر فيهم مؤهلات علمية وأخلاقية.
3- فوائد الاجتهاد:
- فيه تحريك للعقل وجعله يفكر.
- الاجتهاد يحل المشكلات التي تواجه المجتمع
- الاجتهاد يطور المجتمع ويرقيه.
ب- التقليد:
1- تعريفه: هو قبول رأي أو قول أو فعل دون التأمل فيه أو تمحيصه. وينقسم التقليد إلى قسمين:
محمود: كتقليد العلماء والصالحين.
مذموم: كتقليد أصحاب الآراء الفاسدة والمنحرفين.- وفي الدرس نقصد هذا النوع المذموم.
2- موقف الإسلام من التقليد:
لقد حذر الإسلام من التقليد الأعمى الذي يقود الشخص إلى الابتعاد عن طريق الصواب، ويجعل العقل خاملا وجامدا.
3- أضرار التقليد:
- تعطيل العقل البشري
- التعصب للرأي ورفض الآراء الأخرى وعدم الاعتراف بالحق.
- التقليد يقف وجه تقدم المجتمع.
مادة التربية الإسلامية - السنة الثالثة إعدادي
نصوص الانطلاق
يقول الله تعالى:" وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان ءاباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون" البقرة 170
لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث معاذ بن جبل إلى اليمن قال:" "كيف تقضي إذا غلبك قضاء"؟ قال: أقضي بكتاب الله, قال: فإن لم تجد في كتاب الله, قال: بسنة رسول الله, قال: فإن لم تجد, قال: أجتهد رأيي ولا آلو, فضرب صدره, وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضاه رسول الله" أخرجه أبو داود.
التعريف بالأعلام:
معاذ بن جبل: هو أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي الصحابي الجليل الشهير، بعثه رسول الله إلى اليمن لكي يعلم الناس ويكون قاضيا فيما بينهم، قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم" أعلم الناس بالحلال والحرام معاذ بن جبل"-أي أنه كان عالما بالأحكام الشرعية- وأنه سيكون إمام العلماء يوم القيامة.
توفي رضي الله عنه سنة 17 هجرية بمرض الطاعون ببلاد الشام.
شرح الألفاظ والعبارات:
ألفينا: وجدنا
تقضي: تحكم بين الناس
اجتهد رأيي ولا آلو: ابذل جهدي ولا أقصر.
مضامين النصوص
1- إخباره سبحانه عن المشركين الذين قلدوا ءاباءهم وأجدادهم ورفضوا استعمال عقولهم واتباع طريق الحق.
2- بيان وجوب اتباع القرآن الكريم والسنة النبوية في الأحكام واجتهاد الرأي عند عدم وجود حكم فيهما.
استنتاج
أ- الاجتهاد
1- تعريفه: هو بذل الجهد العقلي والفكري للوصول إلى الحكم الشرعي لقضية ما.
2- من يقوم بالاجتهاد؟
يقوقم به العلماء ويسمون" مجتهدين" ويجب أن تتوفر فيهم مؤهلات علمية وأخلاقية.
3- فوائد الاجتهاد:
- فيه تحريك للعقل وجعله يفكر.
- الاجتهاد يحل المشكلات التي تواجه المجتمع
- الاجتهاد يطور المجتمع ويرقيه.
ب- التقليد:
1- تعريفه: هو قبول رأي أو قول أو فعل دون التأمل فيه أو تمحيصه. وينقسم التقليد إلى قسمين:
محمود: كتقليد العلماء والصالحين.
مذموم: كتقليد أصحاب الآراء الفاسدة والمنحرفين.- وفي الدرس نقصد هذا النوع المذموم.
2- موقف الإسلام من التقليد:
لقد حذر الإسلام من التقليد الأعمى الذي يقود الشخص إلى الابتعاد عن طريق الصواب، ويجعل العقل خاملا وجامدا.
3- أضرار التقليد:
- تعطيل العقل البشري
- التعصب للرأي ورفض الآراء الأخرى وعدم الاعتراف بالحق.
- التقليد يقف وجه تقدم المجتمع.
تعليقات: 0
إرسال تعليق