-->

بحث في الموقع

قوة العمل الجماعي

 قوة العمل الجماعي
     لا يختلف اثنان على اهمية العمل الجماعي من أجل الوصول إلى الهدف والتغلب على الصعوبات والرفع من المردودية ,فكثير من الحكم والأمثال تؤكد على ضرورة العمل جنبا إلى جنب مع اشخاص متعددين ومتنوعي الأفكار والتجارب.
    خلال الوقت الذي كان يعمل فيه ألن بوكمان في دولة جنوب أفريقيا، في وقت مبكر من حياته المهنية لدى شركة فلور، وهي شركة هندسية مقرها الرئيسي في تكساس، وجد أن الفساد كان يعتبر عنصرا عاديًا من ممارسة الأعمال. وقال بوكمان في خطاب ألقاه في العام 2009، "لقد وعدت نفسي أنه إذا أتيحت لي الفرصة لتولي أي منصب يسمح لي بأن أقوم بشيء حيال هذه المشكلة، فإنني سوف أفعل."
    وقد أوفى بوعده عام 2003، عندما ساعد، بصفته المدير التنفيذي الرئيسي لشركة فلور، في تأسيس مبادرة الشراكة ضد الفساد كجزء من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
    صممت هذه المبادرة العالمية للشركات، ومن جانب الشركات، لمساعدتها على مكافحة الفساد بصورة جماعية.
    لا تسامح على الإطلاق مع الفساد
    -->

    تتعرض الشركات التي تتنافس للفوز بعقود حكومية بشكل خاص للفساد، وكثيراً ما يُطلب منها دفع رشاوى للمسؤولين الحكوميين من أجل الفوز بالمناقصات. تحاول بعض الشركات اكتساب ميزة غير منصفة لنفسها من خلال الرشوة، وكانت النتيجة، أن عددًا لا بأس به من المسؤولين الحكوميين وجدوا أنفسهم متورطين في فضائح خلال السنوات الأخيرة. ولكن شركات الأعمال قد تكون أيضاً من ضحايا الفساد. استناداً إلى الأمم المتحدة، يزيد الفساد من كلفة إجراء الأعمال بمعدل 10 بالمئة.
    وهذا هو أحد الأسباب الذي دفع المسؤولين التنفيذيين الرئيسيين في شركة فلور وشركات أخرى تعمل في القطاع العالمي للهندسة والإنشاءات التي تنفذ عدداً من العقود الحكومية، إلى تأسيس مبادرة الشراكة ضد الفساد. وقّع مسؤولون تنفيذيون كبار من 19 شركة في عام 2003 على هذه المبادرة. أما اليوم فتضم هذه المبادرة 168 عضواً من الشركات عبر العالم، تشمل شركة مايكروسوفت وشركة كوكا كولا وارنست ويونغ.

    المستثمر والملياردير الأميركي جورج سوروس قدّم التمويل إلى العديد من المنظمات حول العالم التي تعمل على تعزيز الحكم الرشيد.
    عندما تنضم الشركات إلى مبادرة الشراكة ضد الفساد يتوجب عليها أن تضع برنامجاً وأن تفرض سياسة على مستوى الشركة بأكملها لا تتسامح مطلقاً تجاه الفساد. فعلى سبيل المثال، يجب على جميع الموظفين والبائعين والمدراء في شركة مايكروسوفت الالتزام بقوانين مكافحة الفساد السارية في البلدان التي تعمل فيها الشركة. يساعد أعضاء مبادرة الشراكة ضد الفساد بعضهم البعض من خلال تطبيق وفرض تنفيذ برامج مكافحة الفساد. وأفاد آرثر واسونا، رئيس مبادرة الشراكة ضد الفساد "أنه من السهل كتابة برنامج والالتزام بمضمونه على موقع إلكتروني أو على لوحة إعلانات، ولكن من الصعب جداً أن ترسخه داخل أية شركة. إننا لا نساعد الشركات على كتابة البرنامج وحسب، بل نستدعي شركات اجتازت مسافة أطول على هذه الطريق لمساعدة الشركات التي انضمت إلى مبادرتنا مؤخراً."
    يتطلب الأمر قيام شراكة
    تأخذ الشركات أيضا زمام المبادرة لقيادة جهود مكافحة الفساد التي تشمل الحكومات، والمجموعات غير الحكومية، والوكالات المانحة، ووسائل الإعلام. يروج معهد البنك الدولي، والأمم المتحدة، وغيرهما من المنظمات هذا النهج الذي يعرف "بالعمل الجماعي". فعلى سبيل المثال، أنشأت منظمة الشفافية في مكسيكو، وهي منظمة غير حكومية، ووزير السلامة العامة في المكسيك، وشركات مقاولات ميثاقاً للنزاهة، وعينت مراقباً خارجياً كي يتحقق من شفافية ونزاهة عمليات المناقصة لخدمات التأمين على الأملاك. وفي نيجيريا، تصدر شراكة بين شركات أعمال رئيسية، ومنظمات غير حكومية، ووكالة حكومية شهادات تصديق على الالتزام بمبادئ النزاهة والشفافية.
    وتعمل مبادرة الشراكة ضد الفساد حالياً على تنفيذ برنامج تجريبي مع الحكومة المضيفة في أحد البلدان الآسيوية حيث كان يطلب من شركات الأعمال دفع رشاوى لتمرير البضائع عبر الحواجز الجمركية.
    وأوضح واسونا "أننا قدمنا بعض الأفكار وهي أن تدفع الحكومة لضباط الجمارك أجوراً تكفي لتأمين معيشتهم، مما يخفض ميل هؤلاء إلى طلب الرشوة، واعتماد الكمبيوتر في النظام الجمركي."
    يعتقد أعضاء مبادرة الشراكة ضد الفساد أن شركات الأعمال، والحكومات، والمنظمات التي تعمل معاً تستطيع أن تخفض الفساد حول العالم بدرجة كبيرة.
    واعتبر لي تاشجيان، نائب رئيس شركة فلور لشؤون الشراكة، "وجدنا أن هناك بالتأكيد طرقاً لتسليط الأضواء على الفساد حيثما وُجد والبدء بممارسة الضغط على الأماكن الصحيحة". وأضاف بأن الشركات الأعضاء في مبادرة الشراكة ضد الفساد وشركاءهم قاموا بعمل جيد للتخلص من الفساد، مع أنه لا يزال بالطبع هناك عمل كثير يتعين القيام به.


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...