-->

بحث في الموقع

لماذا تعتبر الأسرة الملاذ الآمن للإنسان

لماذا تعتبر الأسرة الملاذ الآمن للإنسان
    كانت الأسرة فيما مضى تعيش حياة بسيطة هادئة , يسودها جو مفعم بالمودة والمحبة والتعاون , تقوى فيه أواصر القرابة والروابط الأسرية وتشتد , يخدم الصغير فيها الكبير , ويحنو الكبير فيها على الصغير ... أما الآن فقد تعقدت الحياة وكثرت التزاماتها وقد تضطر الظروف البعض للابتعاد عن أسرهم فترة من الزمن , حتى أصبحت أعباء الحياة في أيامنا هذه تثقل كاهل الأبوين خاصة في الطبقات الفقيرة والمتوسطة فضلاً عن القلق الذي يساور الآباء على مستقبل أولادهم في عصر سريع التغير ملئ بالمفاجآت ..


    ما الأسرة :ـ


    إننا نعيش في بيئات مضطربة وصراعات عنيفة ترهقنا وتؤلمنا , فمع التحول الكبير في جميع شئون حياتنا وما رافقه من صراعات فكرية و أزمات سياسية , ومع الاحباطات الشديدة التي يعانيها كل فرد منا نظل نحنّ إلى ذلك الملاذ الآمن تلك هي ( الأسرة ) التي تمتص كل ما بنا من خوف وقلق وتعب وتوتر , تنعشنا وتمدنا وتحفزنا وتعطينا كل ما نفتقده في عالمنا الخارجي من الألفة والحب والاستقرار والانتماء , نسيج جميل من العلاقات حاجات يتم بعضها بعضا تتدفق بمسارات متوازية وعلاقات تبادلية خالقة إحساسا بالقوة والانتماء .


    هذه الكلمة الصغيرة تعني لنا الكثير كونها المؤسسة التي يرتكز عليها بناء المجتمع السليم المتكامل , و المسئولة تماما عن بناء شخصية الطفل فهي بمثابة القلب في الجسد ؛ فان صلحت صلح المجتمع كله , وان فسدت فسد المجتمع كله . ولكن الصعوبة تظهر في إيجاد صياغة تعريفية لها .. فأرسطو يرى أن (( الأسرة تنظيم طبيعي تدعو إليه الطبيعة )) , و أوجست كونت يعرفها بأنها (( الخلية الأولى في جسم المجتمع , وهي النقطة التي يبدأ منها التطور )) , ويعرفها جون لوك بأنها (( مجموعة من الأشخاص ارتبطوا بروابط الزواج و الدم والاصطفاء أو التبني مكونين حياة معيشية مستقلة ومتفاعلة , يتقاسمون عبء الحياة , وينعمون بعطائها )) , ويرى نيمكوف أن الأسرة رابطة اجتماعية من زوج وزوجة وأطفالهما , او من زوج بمفرده مع أطفاله , أو زوجة بمفردها مع أطفالها . ويرى مصطفى الخشاب ان الأسرة (( عبارة عن مؤسسة اجتماعية تنبعث من ظروف الحياة والطبيعة التلقائية للنظم والأوضاع الاجتماعية )) ..


    وهناك خصائص مشتركة في كل أسرة منها على سبيل المثال لا الحصر :

    1. أن الأسرة ضرورة حتمية بفرضها الواقع والطبيعة البشرية .
    2. وأنها عماد المجتمع وأحد مرتكزاته الأساسية .
    3. وان لكل أسرة نظام محدد ودستور تسير بتعليماته .
    4. وان الأسرة تتصف بالاستمرارية ؛ فلا تموت إلا بوفاة جميع أعضائها .

    أهم وظائف الأسرة :


    أولاً / الوظيفة البيولوجية :

    تنحصر في الإنجاب و حفظ النوع وتحديد أو تنظيم النسل وقد تكفلت الفحوصات المتخبرية بإيجاد العلاج المناسب لخلق لبنة أسرية نقية خالية من الأمراض و العاهات الوراثية ومبنية على التجاذب الجيني و التجانس البيولوجي واختيار الأصلح للأصلح .

    ثانباً/ الوظيفة النفسية :


    إن تزويد أفراد الأسرة بالإحساس بالأمن والاستقرار والتوافق النفسي من أهم الوظائف من خلال معالجة المشكلات وحلولها , وتنمية الثقة بالذات , وإعطاء كل فرد شعورا بقيمته وأهميته في الأسرة لأن إحساس الأبناء بالحب يحميهم من أي انفعال عاطفي طائش ربما يعرضهم للهلاك كما أن الجو العام الذي يعيش فيه الأبناء من تقبل أو رفض و محبة أو جحود وفتور كل هذا يطبع علامات على شخصيتهم .


    ثالثا / الوظيفة التربوية :


    تقع مسؤولية تربية الأبناء على الوالدين في المرتبة الأولى والتربية في معناها الشامل لا تعني توفير الطعام،والشراب،والكساء،والعلاج وغير ذلك من أمور الدنيا ،بل تشمل كذلك ما يصلح الإنسان ويسعده منها غرس القيم والفضائل الكريمة والآداب والأخلاقيات والعادات الاجتماعية التي تدعم حياة الفرد وتحثه على أداء دوره في الحياة , ومنها غرس مفاهيم حب الوطن والانتماء وترسيخ معاني الوطنية في أفئدة الأبناء بالتضحية والدفاع عنه , ومنها أيضا التخطيط الجيد أثناء الإجازات والعطل الصيفية للاستفادة من أوقاتها فيما يعـود بالنفع على الفرد والأسرة والمجتمع من خلال توجيه طاقاتهم إلى البرامج العلمية النافعة،والدورات التدريبية المفيدة،و ممارسة الرياضة البدنية , ومنها إبعادهم عن المواد الإعلامية المضرة ، وتقديم البديل النافع لهم من الوسائل المسموعة أو المرئية،أو المكتوبة , ومنها إبعادهم عن رفاق السوء فمعظم الجرائم،وتعاطي المخدرات،والانحراف الفكري يقف خلفه رفاق السوء. ويرى كثير من الآباء والأمهات أن دورهم في تربية أولادهم ينتهي عند بلوغ الولد أو البنت سناً معينة فيتركهم أو يهملهم ظناً أن الأولاد قد كبروا في السن ولا يحتاجون إلى توجيه ومتابعة،وهذا خلل في التربية ينتج عنه مشاكل لا تحمد عقباها فمسؤولية الأبوين لا تنتهي مهما كبر الأبناء لأنهم في حاجة دائما الى التوجيه والنصح والإرشاد ولا غنى لهم عن خبرات وتجارب كبار السن .


    رابعاً ً / الوظيفة الاجتماعية :


    تعليم الأبناء الكيفية السليمة للتفاعل الاجتماعي وتكوين العلاقات الاجتماعية من خلال ما يتعلمه الأبناء في محيط الأسرة من أشكال التفاعل الاجتماعي مع أفراد الأسرة وعلى الأسرة تكييف هذا التفاعل وضبطه على النحو الذي يتوافق مع قيم المجتمع ومثله ومعاييره بما يجعلهم قادرين على التفاعل مع الآخرين في المجتمع . لأن العلاقة بين الفرد والأسرة والمجتمع فيها كثير من الاعتماد المتبادل ولا يمكن لأحدهم أن يستغني عن الآخر فالأسرة ترعى شئون الأفراد منذ الصغر والمجتمع يسعى جاهداً لتهيئة كل الفرص التي تمكن هؤلاء الأفراد من أداء أدوارهم الاجتماعية وتنمية قدراتهم بالشكل الذي يتوافق مع أهداف المجتمع. هذا التكامل الاجتماعي المشترك يتطلب إمداد الأبناء بالاتجاهات والمهارات اللازمة للعمل بفاعلية في خدمة المجتمع كالتطوع في الأعمال الخيرية لمساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة , او دعم الجمعيات والنشاطات الاجتماعية من خلال تشجيع الأهل لأطفالهم وإشراكهم في المناسبات وغرس حسن التصرف والسلوك لدى الأبناء وتربيتهم وتلقينهم ثقافة المجتمع وتقاليده وتهيئتهم لتحمل مسؤولياتهم الاجتماعية على أكمل وجه فبفضل الجو الأسري والمحيط العائلي والبيئة المجتمعية تنتقل إلى الناشئة تقاليد أمتهم ونظمها وأعرافها بل وعقائدها وآدابها وفضائلها وتاريخها فإذا وفقت الأسرة في أداء هذه الوظيفة الاجتماعية الجليلة حققت البيئة الاجتماعية آثارها البليغة في المجال التربوي . فالأبناء في كثير من الأحيان يتخذون من آبائهم وأمهاتهم وبقية أفراد الأسرة القدوة والمثل الأعلى في السلوك لذا يجب أن يكون أفراد الأسرة خير قدوة للأبناء بالتزامهم معايير المجتمع والفضائل والآداب الحسنة .


    خامساً / الوظيفة الاقتصادية :


    إن توفير الدعم المادي لما يضمن حياة كريمة لأفراد الأسرة يأتي من خلال التخطيط للدخل والإنفاق بما ينفعها , وكذا تأمين المستقبل بتوفير جزء من الدخل .


    سادساً / الوظيفة العقلية :


    يقول علماء النفس أن الأهل هم المعلم الأول للطفل يتعلم منهم السلوك واللغة والخبرات والمعارف , ويتعلم منهم كيف يكون التعلم والاختبار وحل المشكلات , ومن الأهل يحدد الطفل موقفه إما ان يصبح محبا للتعلم وتحصيله والإقبال عليه , او يكون كارها له غير آبه به ...... وكم يكون جميلا لو توصلنا الى منهج ملائم ومناسب نسير عليه للوصول الى هذه الغاية ويصلح لكل الآباء وكل الأطفال , ولكن يبدو انه ليس من السهولة بمكان أن نجد نظاما يصلح لكل الناس في كل زمان ومكان .

    إما أن التعقيد الملموس في جوانب الحياة جعلنا نحيا على صدى الذكريات ونتشمم أريج الماضي , ثم نعيد صياغته بصور ثلاثية الأبعاد تفتقر إلى روح الحياة والحب ودفء الماضي , أو أن هذه المنظومة بدأت تتلاشى قوانينها أمام إعصار الإعلام والغزو الفكري المتجذر في مناهج الوطن العربي وأطره الأيدلوجية .. من المتعارف عليه أننا نعيش في مجتمع ما بعد التصنيع وهذا يدفع بنا إلى تجربة أنواع جديدة للأسرة ومفاهيم متنوعة لطريقة التعايش داخل الأسرة وتغير أسرع للقيم و المفاهيم . والسؤال الذي نتجاهل وجوده هو هل سيتضخم مفهوم الأسرة لدينا في المستقبل ؛ فكلما تضخم حجم مجموعة ما كانت أولى بأن تنقسم إلى فئات متعددة القيم والمفاهيم , وما هي قيم الأسرة التي يتوقع أن تحملها وتدافع عنها ؟ وما مدى الحصانة الفكرية والعقدية والنفسية التي تقينا التفتت الأسري ؟؟ وهل يفترض بنا أن نضع معايير وعناصر للأسرة من أجل ثباتها ومن أجل تعزيز الثقة فيها , ام التعامل معها تلقائيا وحسب الأحداث ؟؟؟ ثم هل نحن في الطريق لاستحداث شكل جديد من أشكال الأسرة او سوف نستمر في التفكير بالأسرة بالمصطلحات التقليدية نفسها . ؟؟
    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2016

     ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم الحصول على الدروس أسفله من خلال الروابط المباشرة PDF. الجزء   الأول   من  سورة   النجم الله عالم الغيب والشهادة الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان  العبادة غاية الخلق : شمول شمول العبادة لمناحي الحياة (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ) حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره  التحلي بالمسؤولية المومن القوي الجزء الثاني من سور ة النجم الوحي   تعريفه   وأنواعه حصار   الدعوة   وثبات   أهلها الصيام  :  الأركان - اشروط - الأعذار   المبيحة   للفطر   أحكامه   ومقاصده حق   النفس :  اجتناب   الكبائر   والموبقات اتقاء   الشبهات :  حديث  (  الحلال   بين   والحرام   بين ) الجزء   الثالث   من   سورة   النجم أنشطة   داعمة  –  تقويم   ودعم الجزء   الأول   من   سورة   الحجرات الأنبياء ...

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول ...

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التربية الإسلامية ثالثة إعدادي

    ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016.يمكنكم الحصول على الدروس الكاملة من الروابط أسفله. دروس التربية الإسلامية: للسنة الثالثة إعدادي- مقرر جديد               المداخل   دروس الدورة الأولى والثانية  عنوان الدرس الجزء الأول من سورة الحشر القرآن الكريم أسماء الله الحسنى( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة) مدخل التزكية : الهجرة إلى المدينة  حماية الدعوة وبناء الدولة مدخل الاقتداء العبادة غاية للخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع مدخل  الاستجابة حق الله: تقوى الله   مدخل القسط الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة الجزء الثاني من سورة الحشر القرآن الكريم أهمية التدين في حياة الفرد مدخل التزكية المسجد نواة المجتمع مدخل الاقتداء الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف-الأحكام- المستحقون مدخل الاستجابة حق النفس: أهمية التخطيط والتنظيم في الحياة مد...

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح...