-->

بحث في الموقع

اللغة العربية تحتفي بيومها العالمي

اللغة العربية تحتفي بيومها العالمي
    في أول اعتراف دولي، وبمقترح مغربي وسعودي، يخلد العالم اليوم الثلاثاء المصادف لـ18 دجنبر، اليوم العالمي للغة العربية باعتماد من اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، الذي صادق مجلسها التنفيذي المنعقد في أكتوبر الماضي بباريس على القرار، في وقت دعت وزارة التربية الوطنية إلى الاحتفاء بهذ اليوم في المؤسسات التعليمية عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة إلى التلاميذ قصد التعريف بلغة الضاد وبمكانتها الوطنية والدولية.
    ورغم هذا الإعلان العالمي، الذي يراه البعض متأخرا وغير كاف بالنظر لمكانة اللغة العربية تاريخيا وحضاريا، فلا زالت العديد من التساؤلات تطرح حول واقع اللغة العربية ومكانتها من داخل المجتمع المغربي ومستوى حضورها في مؤسساته الرسمية وغير الرسمية، كما أن المختصين في الشأن اللغوي واللساني يرون أن لغة الضاد بالمغرب لا زالت تعيش وضعا مزريا ومترديا بسبب الهجمات المتتالية لطمسها من الخارج، على حد تعبير موسى الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، ولما تتعرض له في الداخل من التيار "المفرنس" من جهة وبعض التيارات الأمازيغية المتعصبة من جهة أخرى التي تعتبر اللغة العربية أجنبية على المغرب.
    الشامي: هناك جهات خارجية لفرنسة المغاربة
    وتسائل موسى الشامي، رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، عن سبب ما سماها الهالة والهَبّة الجديدة التي واكبت اختيار اليونيسكو لتاريخ 18 دجنبر للاحتفال بيوم عالمي للغة العربية، "فنحن نعلم أن مقر اليونيسكو هو متوجاد اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس"، مردفا أن اليونيسكو تعرف سياسة "الفرنسة" التي تنهجها فرنسا في محاربتها للغة الضاد، "فنحن مع اللغة الفرنسية والفكر الفرنسي.. لكننا ضد سياسة الفرنسة التي تطبقها فرنسا في مستعمراتها القديمة".

    ويرى الشامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن هناك ضغوطا من جهات خارجية لإقلاع المغاربة عن استعمال اللغة العربية، حيث تهفو تلك الجهات، حسب الشامي، إلى هيمنة لغتها على بلد لم تستسغ الخروج منه عسكريا، مضيفا أن الدولة المغربية تعرف أن الدول المتقدمة هي الدول التي تستعمل لغاتها الوطنية وتعرف أن هناك دولا صغيرة تقدمت بلغتها الدستورية، مثل كوريا وفنلندا.
    وفي جواب عن كيف يمكن للدولة أن تحمي لغتها الدستورية، أجاب الشامي أن الإرادة السياسية هي أولى أدوات الحماية، موضحا أن سن القوانين ووضع الآليات اللوجستيكية لتحقيق هذا الهدف يفرض نفسه بقوة، "ثم تأتي مرحلة بتطبيق التشريعات القانونية على أرض الواقع"، حيث يرى موسى الشامي أن التطبيق يجب أن يكون إلزاميا و قابلا لكل أنواع الزجر والعقوبات المادية حرصا على هيبة الدولة واحترامها لهويتها ولاستقلالها وحفاظا على تقدمها بلغتها الدستورية والوطنية لا بلغة الغير.
    وخلص المتحدث إلى أنه لا بد من هَبَت وطنية سلمية لحماية اللغة الوطنية، لفرض استعمال اللغة العربية في الحياة كما ينص على ذلك الدستور المغربي، "وإلا شخصيا و كفرد سأظل أتمنى أن تدوم الأمية بالمغرب، لأنها هي التي تحافظ لنا الآن على حميميتنا ضدا على فرنسة اللسان المغربي"، و ذلك لأن الفرنسة، حسب الشامي، لا تجد لها مجالا للانتشار في صفوف الأميين سواء كانوا ناطقين باللغة العربية الدارجة أو اللغات الأمازيغية المختلفة.
    بوعلي: اللغة العربية تعيش التهميش والمحاربة
    ومن جهته، قال فؤاد بوعلي، الباحث والمتخصص في اللسانيات، إن إعلان اليونيسكو هو اعتراف دولي بقيمة اللغة العربية ودورها الحضاري ومكانتها بين اللغات العالمية، وذلك رغم واقع التهميش والمحاربة الذي تعيشه اللغة، موضحا أنها لازالت تعرقَل منذ الاستقلال "بغية حصرها في الطابع الوجداني العقدي باعتبارها لغة منابر ومتاحف دون الولوج إلى ميادين التنمية المختلفة".

    وأضاف بوعلي، الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية في تصريح لهسبريس، أن ذلك الحصر أنتج غياب استعمال لغة الضاد في الإدارة والتعليم والمؤسسات العمومية والشارع العام "مما خلق فوضى لغوية جعلت الفرنسية هي سيدة الفضاء والعربية تتوارى إلى المناطق الخلفية"، وهي نتيجة، حسب بوعلي، أثرت على الحالة الثقافية والتربوية للمواطن المغربي.
    وحول أسباب واقع اللغة العربية في المجتمع المغربي، يعتقد بوعلي، وهو أيضا نائب رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، أن منها ما هو سياسي تدبيري يتعلق بالاختيارات السياسة للدولة والتي اتسمت، حسب بوعلي، بعدم الوضوح وعدم الاهتمام بجوهرية اللغة في بناء المجتمع. إضافة إلى ما هو مجتمعي، استنادا إلى تحليل عضو مجلس إدارة مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية في جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، يتعلق بغياب الوعي لدى مختلف الفاعلين المجتمعيين بأهمية العربية ودورها.
    الطاهري: واقع العربية بالمؤسسات التعليمية رهيب
    ويرى عمر الطاهري، أستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي ببني ملال في تصريح لهسبريس، أن واقع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية بالمغرب "رهيب" ولا يرضي أحدا، "فالتلميذ لا يكاد يستطيع أن يقرأ النصوص العربية بلغة سليمة"، وهو ما يفقد روح الإبداع، يضيف الطاهري، لدى التلميذ في المجالات المتعلقة باللغة العربية.

    وتأسف الطاهري على واقع علاقة التلميذ والطالب باللغة العربية، فالتلميذ، حسب أستاذ اللغة العربية، لا يكاد يستوعب لغته في المدرسة فضلا عن أن ينتج فيها ويبدع من خلالها، "أما الطالب في الجامعة، فلا يستطيع أن يتحدث بلغة الضاد سليمة دقائق قليلة للأسف"، وهو واقع رهيب يقول الطاهري، يستدعي وقفة جدية وحاسمة من أجل بناء الذوق المادي واللغوي للغة العربية في أنفس التلاميذ والطلاب.
    وأشار الطاهري إلى أن تحفيظ القرآن الكريم في وقت مبكر من عمر الإنسان في الكتاتيب وروض الأطفال كان يُمَكّن الحفاظ من تقويم ألسنتهم على اللغة العربية السليمة ويمكنهم منها، وهو أمر مغيب في الوقت الحالي، يضيف الطاهري، جعل الناس في المجتمع يعيشون كأنهم عجم في لغتهم.
    اليونيسكو تعترف بالعربية..

    صادقت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، التي انعقدت في أكتوبر المنصرم بمقرها الرئيسي بباريس، على جعل 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية، وهو القرار الذي اقترحه كل من المغرب والسعودية، حيث اعتبر المجلس التنفيذي أن هذه اللغة "هي لغة 22 عضواً من الدول الأعضاء في اليونيسكو.. وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين"، مشيرا إلى أن لغة الضاد ذات دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.
    وعلى إثر ذلك، دعت اليونيسكو إلى ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.
    دعوة إلى التعريف بالعربية في المؤسسات التعليمية

     بدورها أصدرت وزارة التربية الوطنية، ولأول مرة في تاريخها، توصية إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة، تدعوا فيها إلى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، تفاعلا مع مبادرة اليونيسكو، حيث دعت الوزارة كل الفئات التعليمية، من مفتشي اللغة العربية ومديري المؤسسات التعليمية وأساتذة اللغة العربية، في كافة مناطق وجهات المملكة، إلى تخليد هذا اليوم عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة للتلاميذ، قصد التعريف باللغة وبمكانتها الوطنية والدولية.
    في حين، شجعت الوزارة على فتح نقاش علمي وتربوي بين الأطر التربوية العاملة على صعيد كل منطقة تربوية للتعريف بالأبحاث والتجارب الناجحة في مجال تعليمها وتعلمها.
     هسبريس



    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا...

    درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. المدخل: القسط عنوان الدرس: حق الله تقوى الله الفئة المستهدفة السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق: نص1" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقو ا الله إن الله خبير بما تعملون"الاية 18 الحشر. نص2"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" الايتان 2-3 الطلاق. نص3عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول ص قال:"اتق الله حيثما كنت وأبع الشيئة الحسنة تمحها  وخالق الناس بخلق حسن" سنن الترمذي. مضامين النصوص: 1-الأمر بتقوى الله وتقديم العمل الصالح من أجل الفوز يوم الحساب. 2-التقوى تخرج العبد من كل ضيق وتجلب له الرزق من حيث لم يكن يتصور. 3-الأمر بتقوى الله في كل مكان والإكثار من الحسنات لمحو السيئات ومعاملة الناس معاملة حسنة.   التحليل : أولا: مفهوم التقوى: التقوى لغة: من الوقاية، تقول: اتقيت الشيء أي جعلت بيني وبينه حاجزا يمنعه عني، ووشرعا: أن تجعل بينك وبين ...

    فقه العبادات: الصلاة الزكاة الصيام

    درس فقه العبادات الصلاة الزكاة الصيام مدخل التزكية للجذع المشترك، مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستعانة به في التحضير.

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس العبادة غاية الخلق العبادة صفة إيمان ودليل خضوع للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع، مدخل الاستجابة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله للاستعانة به في التحضير. عنوان المدخل: الاستجابة عنوان الدرس: العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    تحضير الجزء الثاني من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير الجزء الثاني من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة.  عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الثاني من سورة الحشر من الآية 8 إلى 17. الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي  المقطع الذي سندرسه يبتدئ من الآية 8 إلى 17. القاعدة التجويدية: المد الطويل الفرعي تعريفه:  هو المد الزائد على المد الطبيعي، وهو إطالة الصوت بحرف المد بمقدار ست حركات عند ملاقاة همز أو سكون. وينقسم إلى مد متصل ومنفصل: أ‌-     المد المتصل: ما كان حرف المد وسببه في كلمة واحدة. مثال: للفقراء-السماء. ب -المد المنفصل: ما كان حرف المد في آخر الكلمة الأولى وسببه في الكلمة الموالية. مثال: على انفسهم-فيكم أحدا. شرح الكلمات القرآنية: تبوءو الدار : اتخذوا المدينة منزلا وسكنا لهم. يوثرون على انفسهم: يفضلون إخوانهم المهاجرين على انفسهم. خصاصة: فاقة وحاجة شديدة. والذين جاؤوا من بعدهم: بعد المهاجرين والأنصار، أي جميع المؤمنين إلى يوم القيامة. غلا: حقدا وحسدا وبغضا. نافقوا: أي أظهروا غير ما أضمروا. رهبة: خوفا وخشية.      باس...