-->

بحث في الموقع

اللغة العربية تحتفي بيومها العالمي

اللغة العربية تحتفي بيومها العالمي
    في أول اعتراف دولي، وبمقترح مغربي وسعودي، يخلد العالم اليوم الثلاثاء المصادف لـ18 دجنبر، اليوم العالمي للغة العربية باعتماد من اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، الذي صادق مجلسها التنفيذي المنعقد في أكتوبر الماضي بباريس على القرار، في وقت دعت وزارة التربية الوطنية إلى الاحتفاء بهذ اليوم في المؤسسات التعليمية عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة إلى التلاميذ قصد التعريف بلغة الضاد وبمكانتها الوطنية والدولية.
    ورغم هذا الإعلان العالمي، الذي يراه البعض متأخرا وغير كاف بالنظر لمكانة اللغة العربية تاريخيا وحضاريا، فلا زالت العديد من التساؤلات تطرح حول واقع اللغة العربية ومكانتها من داخل المجتمع المغربي ومستوى حضورها في مؤسساته الرسمية وغير الرسمية، كما أن المختصين في الشأن اللغوي واللساني يرون أن لغة الضاد بالمغرب لا زالت تعيش وضعا مزريا ومترديا بسبب الهجمات المتتالية لطمسها من الخارج، على حد تعبير موسى الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، ولما تتعرض له في الداخل من التيار "المفرنس" من جهة وبعض التيارات الأمازيغية المتعصبة من جهة أخرى التي تعتبر اللغة العربية أجنبية على المغرب.
    الشامي: هناك جهات خارجية لفرنسة المغاربة
    وتسائل موسى الشامي، رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، عن سبب ما سماها الهالة والهَبّة الجديدة التي واكبت اختيار اليونيسكو لتاريخ 18 دجنبر للاحتفال بيوم عالمي للغة العربية، "فنحن نعلم أن مقر اليونيسكو هو متوجاد اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس"، مردفا أن اليونيسكو تعرف سياسة "الفرنسة" التي تنهجها فرنسا في محاربتها للغة الضاد، "فنحن مع اللغة الفرنسية والفكر الفرنسي.. لكننا ضد سياسة الفرنسة التي تطبقها فرنسا في مستعمراتها القديمة".

    ويرى الشامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن هناك ضغوطا من جهات خارجية لإقلاع المغاربة عن استعمال اللغة العربية، حيث تهفو تلك الجهات، حسب الشامي، إلى هيمنة لغتها على بلد لم تستسغ الخروج منه عسكريا، مضيفا أن الدولة المغربية تعرف أن الدول المتقدمة هي الدول التي تستعمل لغاتها الوطنية وتعرف أن هناك دولا صغيرة تقدمت بلغتها الدستورية، مثل كوريا وفنلندا.
    وفي جواب عن كيف يمكن للدولة أن تحمي لغتها الدستورية، أجاب الشامي أن الإرادة السياسية هي أولى أدوات الحماية، موضحا أن سن القوانين ووضع الآليات اللوجستيكية لتحقيق هذا الهدف يفرض نفسه بقوة، "ثم تأتي مرحلة بتطبيق التشريعات القانونية على أرض الواقع"، حيث يرى موسى الشامي أن التطبيق يجب أن يكون إلزاميا و قابلا لكل أنواع الزجر والعقوبات المادية حرصا على هيبة الدولة واحترامها لهويتها ولاستقلالها وحفاظا على تقدمها بلغتها الدستورية والوطنية لا بلغة الغير.
    وخلص المتحدث إلى أنه لا بد من هَبَت وطنية سلمية لحماية اللغة الوطنية، لفرض استعمال اللغة العربية في الحياة كما ينص على ذلك الدستور المغربي، "وإلا شخصيا و كفرد سأظل أتمنى أن تدوم الأمية بالمغرب، لأنها هي التي تحافظ لنا الآن على حميميتنا ضدا على فرنسة اللسان المغربي"، و ذلك لأن الفرنسة، حسب الشامي، لا تجد لها مجالا للانتشار في صفوف الأميين سواء كانوا ناطقين باللغة العربية الدارجة أو اللغات الأمازيغية المختلفة.
    بوعلي: اللغة العربية تعيش التهميش والمحاربة
    ومن جهته، قال فؤاد بوعلي، الباحث والمتخصص في اللسانيات، إن إعلان اليونيسكو هو اعتراف دولي بقيمة اللغة العربية ودورها الحضاري ومكانتها بين اللغات العالمية، وذلك رغم واقع التهميش والمحاربة الذي تعيشه اللغة، موضحا أنها لازالت تعرقَل منذ الاستقلال "بغية حصرها في الطابع الوجداني العقدي باعتبارها لغة منابر ومتاحف دون الولوج إلى ميادين التنمية المختلفة".

    وأضاف بوعلي، الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية في تصريح لهسبريس، أن ذلك الحصر أنتج غياب استعمال لغة الضاد في الإدارة والتعليم والمؤسسات العمومية والشارع العام "مما خلق فوضى لغوية جعلت الفرنسية هي سيدة الفضاء والعربية تتوارى إلى المناطق الخلفية"، وهي نتيجة، حسب بوعلي، أثرت على الحالة الثقافية والتربوية للمواطن المغربي.
    وحول أسباب واقع اللغة العربية في المجتمع المغربي، يعتقد بوعلي، وهو أيضا نائب رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، أن منها ما هو سياسي تدبيري يتعلق بالاختيارات السياسة للدولة والتي اتسمت، حسب بوعلي، بعدم الوضوح وعدم الاهتمام بجوهرية اللغة في بناء المجتمع. إضافة إلى ما هو مجتمعي، استنادا إلى تحليل عضو مجلس إدارة مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية في جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، يتعلق بغياب الوعي لدى مختلف الفاعلين المجتمعيين بأهمية العربية ودورها.
    الطاهري: واقع العربية بالمؤسسات التعليمية رهيب
    ويرى عمر الطاهري، أستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي ببني ملال في تصريح لهسبريس، أن واقع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية بالمغرب "رهيب" ولا يرضي أحدا، "فالتلميذ لا يكاد يستطيع أن يقرأ النصوص العربية بلغة سليمة"، وهو ما يفقد روح الإبداع، يضيف الطاهري، لدى التلميذ في المجالات المتعلقة باللغة العربية.

    وتأسف الطاهري على واقع علاقة التلميذ والطالب باللغة العربية، فالتلميذ، حسب أستاذ اللغة العربية، لا يكاد يستوعب لغته في المدرسة فضلا عن أن ينتج فيها ويبدع من خلالها، "أما الطالب في الجامعة، فلا يستطيع أن يتحدث بلغة الضاد سليمة دقائق قليلة للأسف"، وهو واقع رهيب يقول الطاهري، يستدعي وقفة جدية وحاسمة من أجل بناء الذوق المادي واللغوي للغة العربية في أنفس التلاميذ والطلاب.
    وأشار الطاهري إلى أن تحفيظ القرآن الكريم في وقت مبكر من عمر الإنسان في الكتاتيب وروض الأطفال كان يُمَكّن الحفاظ من تقويم ألسنتهم على اللغة العربية السليمة ويمكنهم منها، وهو أمر مغيب في الوقت الحالي، يضيف الطاهري، جعل الناس في المجتمع يعيشون كأنهم عجم في لغتهم.
    اليونيسكو تعترف بالعربية..

    صادقت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، التي انعقدت في أكتوبر المنصرم بمقرها الرئيسي بباريس، على جعل 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية، وهو القرار الذي اقترحه كل من المغرب والسعودية، حيث اعتبر المجلس التنفيذي أن هذه اللغة "هي لغة 22 عضواً من الدول الأعضاء في اليونيسكو.. وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين"، مشيرا إلى أن لغة الضاد ذات دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.
    وعلى إثر ذلك، دعت اليونيسكو إلى ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.
    دعوة إلى التعريف بالعربية في المؤسسات التعليمية

     بدورها أصدرت وزارة التربية الوطنية، ولأول مرة في تاريخها، توصية إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة، تدعوا فيها إلى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، تفاعلا مع مبادرة اليونيسكو، حيث دعت الوزارة كل الفئات التعليمية، من مفتشي اللغة العربية ومديري المؤسسات التعليمية وأساتذة اللغة العربية، في كافة مناطق وجهات المملكة، إلى تخليد هذا اليوم عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة للتلاميذ، قصد التعريف باللغة وبمكانتها الوطنية والدولية.
    في حين، شجعت الوزارة على فتح نقاش علمي وتربوي بين الأطر التربوية العاملة على صعيد كل منطقة تربوية للتعريف بالأبحاث والتجارب الناجحة في مجال تعليمها وتعلمها.
     هسبريس



    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...