-->

بحث في الموقع

درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016
    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه.
    نصوص الانطلاق:
    قال الله تعالى: ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   سورة الحشر – الايات 8
    *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75  .
    توثيق النصوص:
    سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي.
    القاموس اللغوي:
     - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة
    - يبتغون : يرجون
    - مؤاخاة :جعلهم إخوانا
    - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها  


    مضامين النصوص:
    1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة
    2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية 
    استنتاج:
    أسباب الهجرة :
    ·        عدم تقبُّل مكَّة للإسلام ابتداءً
    ·        استعداد المدينة المنوَّرة لقبول دعوته - صلَّى الله عليه وسلَّم
    ·        ترحيب أهل يثرب بالدين الإسلامي، واستعدادهم للإسلام
    ·        تعرُّضه - صلَّى الله عليه وسلَم  وصحابته  لصُنُوفٍ من الإيذاء والإضطهاد
    ·        رغبته صلى الله عليه وسلم في الحفاظ على حياة الذين اتبعوه
    ·         الهجرة من سُنَنِ الأنبياء
    ·        هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت ضرورة في ذلك الوقت؛ وذلك كي يستطيع بناء دولة إسلامية قوية


    أهداف الهجرة :        
      -إيجاد بيئة جديدة تكون صالحة لإقامة شعائر الدين
          -حماية الدعوة ونشرها من منطلق القوة والعزة
    نتائج الهجرة :
    *- ومن النتائج المهمَّة نَجاةُ النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه - رضي الله عنهم - من أذى كُفَّار قريش الذي زادَ وطَغَى حتى وصَل إلى مُحاوَلة اغتِيالِه وقَتلِه - صلَّى الله عليه وسلَّم.
    *- إقامة الدولة الإسلاميَّة والمجتمع الإسلامي، الدولة التي تُظِلُّ تحتَ لوائها كُلَّ مَن آمَن بالله وقد أسست على أسس :
      * تَرسِيخ مَبدَأ الأُخُوَّة بين المُهاجِرين والأنصار، وإحلال رابطة الإخاء ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى:  "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ  " 
      * القَضاء التامُّ على الأحقاد والأضْغان الذي كان في الصُّدور من قِبَلِ القَبائِل لبعضها، وتَوحِيدها تحت رايةٍ واحِدةٍ هي راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
     * إقامة المسجد النبوي الذي أصبح منارا للعبادة وتكوين شخصية المسلم وتقويمها لتقوية صلة الأمة بالله. 








    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. شششششككككككككككرررررررررررااااااااااااااا

      ردحذف
    2. كيف يتم التحميل

      ردحذف
      الردود
      1. أنا حقا لا أعرف آسف

        حذف
      2. لازمك مطبعة صغيرة حتى تخرج الورقة مطبوعة

        حذف
    3. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
      merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    4. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    5. MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

      ردحذف
    6. meeeeeeercciiiiiiiii meeeeeerccccciiiiii bzzaaaaaffff

      ردحذف
    7. شكرا كثيرا

      ردحذف
    8. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

      ردحذف
    9. شششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااأاأااأاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااأااااااأااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    10. Merci pour les informations nécessaires☺��

      ردحذف
    11. merciiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    12. شكرااااااااااااااا بزاااااااااااااااااف

      ردحذف
    13. J'ai besoin des exerssices qui acompagne la leçon svp

      ردحذف
    14. شكررررررررررررررررررررررراااااااااا

      ردحذف
    15. شكراااااااااااااااااااا

      ردحذف
    16. شكرااا ممكن جدادات الثانية والثالتة اعدادي مقرر2016 المنير والرائد

      ردحذف
    17. شكرااااا من فضلكم اريد دروس وجذاذت للسنة الثانية والثالثة اعدادي المنير والرائد التربية اسلامية المقرر الجديد2016 في اسرع وقت

      ردحذف
    18. أنا أريد تحميل جميع الدروس للمقرر الجديد

      ردحذف
    19. شكرااااااااااااااااا

      ردحذف
    20. جزاكم الله خيرا

      ردحذف
    21. شكرا لدي فرض غدا

      ردحذف
    22. تمارين ص 18-19

      ردحذف
    23. بارك الله فيكم وجعله الله في ميزانة حسناتكم

      ردحذف
    24. شكراااااا

      ردحذف
    25. شكرا جزيلا لكم غير ان النص الثاني ليس هو النص الذي يوجد في كتاب منار التربية الاسلامية و شكرا

      ردحذف
    26. ششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررااااااااااااااا

      ردحذف
    27. شكرا لكم دائما هكذا شكرااا ������

      ردحذف
    28. والله من مستفد داكشي فاهمينو بدن الجديد ��������������

      ردحذف
    29. موووومتتتتاززززززز��������������

      ردحذف
    30. شكررررررررررراااااا

      ردحذف
    31. شكرررررر

      ردحذف
    32. mrciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibzaffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

      ردحذف
    33. Merci ma soeur pour cette définition

      ردحذف
    34. شوووكررراااان
      المرجو نشر جميع الدروس و شكرا

      ردحذف
    35. merccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccci

      ردحذف
    36. جزاكم الله خيرا و أطال في عمركم ☺☺☺

      ردحذف
    37. جزاكم الله خيرا وأطال في عمركم ☺☺☺

      ردحذف
    38. MERCI BEAUCOUP VOUS M AVEZ AIDER A RESOUDRE MES EXERCICES

      ردحذف
    39. جزاكم الله شكرا على معلوماتكم

      ردحذف
    40. mrci bzafffff

      ردحذف
    41. شكرا جزيلا ولكن أريد بعض التدابير المتحد أثناء الهجرة

      ردحذف
    42. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...

    توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا" سورة الإسراء الآية 36 ويقول أيضا:"قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" سورة المومنون الآيات 1-2-3  توثيق النصوص سورة الإسراء:من سورة مكية,عدد آياتها ,111,ترتيبها في المصحف الشريف 17,وهي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية. تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سور القرآن. وقد تعرّضت السورة لحادثة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لـنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذى التي تعرض له من المشركين. شرح الألفاظ والعبارات السمع: حاسة السمع وهي الأذن البصر: حاسة البصر وهي العين اللغو: ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال معرضون: منصرفون مضامين النصوص 1- بيان الآية الكريمة أن الإنسان محاسب عن سمعه وبصره. 2- الخشوع في الصلاة والابتعاد عن اللغو يجلب للمومن الفلاح في الدنيا والآخرة. استنتاج: أ- مفهوم وسائل الإعلام ا...

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2016

     ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم الحصول على الدروس أسفله من خلال الروابط المباشرة PDF. الجزء   الأول   من  سورة   النجم الله عالم الغيب والشهادة الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان  العبادة غاية الخلق : شمول شمول العبادة لمناحي الحياة (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ) حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره  التحلي بالمسؤولية المومن القوي الجزء الثاني من سور ة النجم الوحي   تعريفه   وأنواعه حصار   الدعوة   وثبات   أهلها الصيام  :  الأركان - اشروط - الأعذار   المبيحة   للفطر   أحكامه   ومقاصده حق   النفس :  اجتناب   الكبائر   والموبقات اتقاء   الشبهات :  حديث  (  الحلال   بين   والحرام   بين ) الجزء   الثالث   من   سورة   النجم أنشطة   داعمة  –  تقويم   ودعم الجزء   الأول   من   سورة   الحجرات الأنبياء ...