-->

بحث في الموقع

محاربة الجهل و الأمية

محاربة الجهل و الأمية
    درس: محاربة الجهل و الأمية - وحدة التربية العقلية والمنهجية
    مادة التربية الإسلامية - الأولى إعدادي
    نصوص الانطلاق
    يقول الله تعالى:" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " سورة الجمعة الآية 2
    وعن عبد الله بن أبزى عن أبيه عن جده قال:" خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا، ثم قال ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ولا يعلمونهم ولا يعظونهم، ولا يأمرونهم ولا ينهونهم، وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد.
    توثيق النصوص: 
    سورة الجمعة: مدنية، عدد آياتها11، ترتيبها في المصحف الشريف 62،  سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن الله تعالى تحدث فيها عن صلاة الجمعة, فدعى الناس إلى حضور صلاة الجمعة وترك جميع المشاغل التي تلهيهم عن الصلاة, مع دعوتهم إلى السعي في الأرض بعد الانتهاء من الصلاة طلبا للرزق.
    شرح الألفاظ والعبارات
     الأمي : الذي لا يعرف القراءة و الكتابة، والمقصود بهم في النص العرب المعاصرون للرسول صلى الله عليه وسلم  الجهل : ضد العلم و المعرفة
      يزكيهم : يطهرهم من المعاصي.
     الكتاب والحكمة:القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
     يفقهون جيرانهم: يعلمونهم أمور الدين ويتدارسون أمور دنياهم. 
    مضامين النصوص
    1- بيان الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تعليم الناس وتزكيتهم وتطهيرهم
    2- دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم للجيران لكي يعلموا بعضهم البعض ويتفقهوا في أمور دينهم ودنياهم .
    استنتاج:
    أ- الجهل والأمية عدوان للإنسان:
    الجهل والأمية عدوان للإنسان لأنهما يؤديان به إلى الخسران والهلاك في الدنيا والاخرة.
    - فالأمي لا يستطيع أن يعيش في توافق مع المجتمع بدون علم, لأن بالعلم يتعلم الأخلاق وأدب الحوار والتواصل
    - الجاهل يكون معرضا للضياع وعدم الانسجام مع محيطه.
    - الجاهل والأمي تكون حقوقهما معرضة للضياع.
    ب- كيف حارب الإسلام الجهل والأمية:
    لقد أرشد الإسلام المسليمن إلى مجموعة من الأساليب والطرق للقضاء على الجهل والأمية من بينها:
    - دعا الآباء إلى تعليم ابنائهم .
    - دعا الناس للتعلون فيما بينهم لنشر العلم والمعرفة 
    - طلب من المسلمين إنشاء أماكن التعلم من مساجد ومدارس ومعاهد وجامعات ...
    - دعا المسلمين إلى تعلم مختلف العلوم سواء كانت شرعية أم كونية .
    - دعا العلماء إلى بذل مجهوداتهم لتعليم الناس وتوعيتهم وإرشادهم .
     

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا...

    درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. المدخل: القسط عنوان الدرس: حق الله تقوى الله الفئة المستهدفة السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق: نص1" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقو ا الله إن الله خبير بما تعملون"الاية 18 الحشر. نص2"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" الايتان 2-3 الطلاق. نص3عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول ص قال:"اتق الله حيثما كنت وأبع الشيئة الحسنة تمحها  وخالق الناس بخلق حسن" سنن الترمذي. مضامين النصوص: 1-الأمر بتقوى الله وتقديم العمل الصالح من أجل الفوز يوم الحساب. 2-التقوى تخرج العبد من كل ضيق وتجلب له الرزق من حيث لم يكن يتصور. 3-الأمر بتقوى الله في كل مكان والإكثار من الحسنات لمحو السيئات ومعاملة الناس معاملة حسنة.   التحليل : أولا: مفهوم التقوى: التقوى لغة: من الوقاية، تقول: اتقيت الشيء أي جعلت بيني وبينه حاجزا يمنعه عني، ووشرعا: أن تجعل بينك وبين ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    فقه العبادات: الصلاة الزكاة الصيام

    درس فقه العبادات الصلاة الزكاة الصيام مدخل التزكية للجذع المشترك، مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستعانة به في التحضير.

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    تحضير درس العبادة غاية الخلق العبادة صفة إيمان ودليل خضوع للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع، مدخل الاستجابة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله للاستعانة به في التحضير. عنوان المدخل: الاستجابة عنوان الدرس: العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي