ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة.
عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي
"قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"
التحضير الشامل للدرس:
عنوان المدخل: مدخل التزكيةعنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس
نصوص الانطلاق
قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون""قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"
شرح الكلمات
متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى
نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس
سبل السلام: طريق النجاة والسلامة
من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان
مضامين النصوص:
1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى.
2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم.
التحليل:
المحور الأول: أولا: مفهوم القرآن الكريم:
القرآن هو كلام الله تعالى المعجز المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بالتواتر المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.
والقرآن الكريم يعتبر كتاب هداية وإعجاز جاء ليقود الناس إلى نور الإيمان.
المحور الثاني: مفهوم تزكية النفس وأهميتها
1- مفهوم تزكية النفس:
تزكية النفس يقصد بها إزالة جميع الرذائل التي تصيب النفس الإنسانية، وإحلال مكانها فضائل الأخلاق، قال تعالى:" قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها"
2-أهميّة تزكية النفس :
-فلاح الإنسان في الدنيا والآخرة مرتبط بتزكية نفسه
-تزكية النفس سبيل لتحقيق السعادة
-النفس إذا لم تزكى فإنها تدعوا صاحبها إلى الطغيان والتكبر والركون إلى الدنيا
-تزكية النفس تجعل سلوك الإحسان مع غيره حسنا فلا يفعل إلا الخير.
ثالثا: منهج القرآن الكريم في تزكية النفس
-التركيز على التوحيد الخالص لله تعالى.
-بيان جزاء من زكى نفسه وطهرها
-تلاوة القرآن وتدبره والعمل بما جاء فيه من أحكام
-المحافظة على الشعائر التعبدية
-عدم الوقع في المحرمات
تعليقات: 0
إرسال تعليق