-->

بحث في الموقع

صور من الإعجاز في السنة النبوية

صور من الإعجاز في السنة النبوية
    ملخص درس: صور من الإعجاز في السنة النبوية - وحدة التربية العقلية والنهجية
    التربية الإسلامية - الثانية إعدادي
    نصوص الانطلاق
    عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:" طُهُورُ إِنَاءِ أحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الكَلْبُ أنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ" رواه مسلم [3/183].
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إ"ذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء" أخرجه الإمام البخاري في صحيحه
    التعريف بالأعلام:
    الإمام مسلم: هو ابو الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري، أحد ائمة الحديث المشهورين، ولد بنيسابور إحدى مدن إيران، تتلمذ على البخاري، فكان من النبغاء في علم الحديث وتمييز الحديث الصحيح والضعيف، له مؤلفات عدة من أشهرها كتابه " الصحيح" واسم الكتاب كاملا: "المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم" توفي الإمام مسلم سنة 261 هجرية.
    شرح الألفاظ والعبارات
    فليغمسه: أي فليغمره ويدخله في الماء
    مضامين النصوص
    1- الإرشاد إلى طريقة غسل الإناء الذي ولغ منه الكلب وذلك باستعمال الماء والتراب.
    2- بيان سر من أسرار الله في الذباب؛ بكونه يحتوي على مواد مضادة للمكروبات وقاتلة للسم.
    استنتاج
    أ- تعريف السنة النبوية ومكانته:
    - تعريف السنة: السنة لغة: الطريقة والعادة، وشرعا: هي ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.
    - مكانة السنة: للسنة مكانة معتبرة في الإسلام فهي: 
        -تحتل المرتيبة الثانية في التشريع بعد القرآن الكريم.
       -السنة النبوية لها وظائف متعددة فهي توضح وتبين ما جاء في القرآن الكريم....
    ب-صور من إعجاز السنة النبوية:
    - بيان طريقة تنظيف الإناء الذي ولغ فيه الكلب، بحيث لا يمكن أن ينظف ذلك الإناء بالماء وحده بل لا بد من التراب الذي يحتوي على مواد قاتلة للمكروبات، أو بالمواد المنظفة المصنوعة.
    - الخصائص العلاجية الموجودة في جناح الذباب أو في جسمه عموما، إذ أن هناك أبحاثا أثبتت أن جسم الذباب يفرز مواد قاتلة للمكروبات إذا تم غمس الذباب في الماء.
    - مراحل تطور الجنين حيث تم تفصليها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم.
    - الصفات الوراثية التي يتوارثها أفراد الأسرة، وقد تم بيان ذلك من خلال حديث الناقة التي أنتجت مولودا مختلف اللون لا يشبه أباه ولا أمه.


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. merciiiiiiiiiiiiiiiiii merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii :*

      ردحذف
    2. merci bzaf bzaaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف
    3. zwiiiiiiiiiiiiiiiiiin hadchi ou merciiiiiiiiiiii

      ردحذف
    4. نريد ان تكون الدروس لكل مدينة

      ردحذف
    5. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup

      ردحذف
    6. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    7. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii pour tous

      ردحذف
    8. hadxi mafihxi taxi ifada hadxi 9lil bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...

    توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية نصوص الانطلاق يقول الله تعالى:" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا" سورة الإسراء الآية 36 ويقول أيضا:"قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" سورة المومنون الآيات 1-2-3  توثيق النصوص سورة الإسراء:من سورة مكية,عدد آياتها ,111,ترتيبها في المصحف الشريف 17,وهي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية. تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سور القرآن. وقد تعرّضت السورة لحادثة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لـنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذى التي تعرض له من المشركين. شرح الألفاظ والعبارات السمع: حاسة السمع وهي الأذن البصر: حاسة البصر وهي العين اللغو: ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال معرضون: منصرفون مضامين النصوص 1- بيان الآية الكريمة أن الإنسان محاسب عن سمعه وبصره. 2- الخشوع في الصلاة والابتعاد عن اللغو يجلب للمومن الفلاح في الدنيا والآخرة. استنتاج: أ- مفهوم وسائل الإعلام ا...

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2016

     ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم الحصول على الدروس أسفله من خلال الروابط المباشرة PDF. الجزء   الأول   من  سورة   النجم الله عالم الغيب والشهادة الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان  العبادة غاية الخلق : شمول شمول العبادة لمناحي الحياة (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ) حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره  التحلي بالمسؤولية المومن القوي الجزء الثاني من سور ة النجم الوحي   تعريفه   وأنواعه حصار   الدعوة   وثبات   أهلها الصيام  :  الأركان - اشروط - الأعذار   المبيحة   للفطر   أحكامه   ومقاصده حق   النفس :  اجتناب   الكبائر   والموبقات اتقاء   الشبهات :  حديث  (  الحلال   بين   والحرام   بين ) الجزء   الثالث   من   سورة   النجم أنشطة   داعمة  –  تقويم   ودعم الجزء   الأول   من   سورة   الحجرات الأنبياء ...