-->

بحث في الموقع

أثر الفضائل في المجتمع الإيثار التواضع معاشرة الأخيار

أثر الفضائل في المجتمع الإيثار التواضع معاشرة الأخيار
    وحدة التربية الأسرية والاجتماعية أثر الفضائل في المجتمع ( الإيثار- التواضع- معاشرة الأخيار)
    نصوص الانطلاق:
    الآية 9 من سورة الحشر (إحياء التربية الإسلامية).
    الآية 28 من سورة الكهف، ص: 52.
    الحديث الأول، ص: 52 ( إ- ت- إ).

      شرح الألفاظ والعبارات:
    شح نفسه: البخل الشديد.
    اصبر نفسك: احبس نفسك.
    الغداة: الصبح.
    العشي: المساء.
    توثيق النصوص:
    سورة الحشر : مكية ,عدد آياتها 24 آية ,ترتيبها في القرآن الكريم 59 ,سميت بهذا الاسم نسبة إلى غزوة بني النضير حيث نقض يهود بني النضير عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فغزاهم وأجلاهم من ديارهم .
      سورة الكهف نوعها مكية عدد آياتها 110آية ترتيبها في القرآن الكريم 17  سميت بهذه التسمية لأن الله ذكر فيها قصة الفتية المومنين الذين لجأوا إلى كهف فضرب الله عليهم النوم فنامو 309 من السنوات.

    مضامين النصوص:
    1- الله عزوجل  يثني  على المومنين المتصفين بفضيلة الإيثار ويعدهم بالفلاح .
    2-أمر من  الله تعالى لنبيه  صلى الله عليه وسلم بأن يلازم الأشخاص الذين يذكرون الله ويعبدونه من أجل الفوز برضاه.
    3-التواضع خلق كريم  يرفع صاحبه ويرتقي به.

    استنتاج:
    1-الإيثار:
    مفهومه : هو حب الغير وتقديمه على النفس.
    آثاره  : يساهم في التكافل- التضامن- المحبة والتعاطف.

    2-التواضع:
    مفهومه: هو خفض الجناح للمسلمين وعدم التكبر أو الافتخار عليهم بالمال أو الجاه أو النفوذ.
    آثاره على المجتمع : الألفة- التقدير- الاحترام المتبادل.

    3-معاشرة الأخيار :
    مفهومها : يقصد بها معاشرة الأصدقاء الصالحين في أخلاقهم ودينهم وذلك بمخالطتهم أغلب الأوقات والتأثر بهم دينا ودنيا.
    أثارها على المجتمع : صلاح الفرد نفسيا وخلقيا و إيمانيا ودينيا.
    -->


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. باركك الله على هدا يا اخي

      ردحذف
    2. شكرا جزيلا لك كنت محتاجا اليه في درسنا

      ردحذف
    3. جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

      ردحذف
    4. شكرا على درس

      ردحذف
    5. شكرا على درس

      ردحذف
    6. شكرا جزيلا على الدرس كنت بحاجة ضرورية إليه

      ردحذف
    7. شكرا جزيلا على هذا الدرس المفيد

      ردحذف
    8. شكرا جزيلا

      ردحذف
    9. hada c'est trés jolé merci

      ردحذف
    10. CHOUKRAN GAZILAN 3ALA DAR

      ردحذف
    11. جميل هدا رائع جدا بارك الله فيك

      ردحذف
    12. شكرا جزيلا

      ردحذف
    13. i loooooooooo v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v v
      eeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

      ردحذف
    14. اعجبني كثيرا, شكرا لكم

      ردحذف
    15. شكرا لكم على هدا الدرس استفدت منه كثيرا

      ردحذف
    16. اعجبنى شكرا لكم

      ردحذف
    17. شكرا لكم على هدا الدرس

      ردحذف
    18. merci c est tres joli merci bzaf

      ردحذف
    19. merci peaucoup

      ردحذف
    20. شكرا بزاف باش ولي مشتهدة

      ردحذف
    21. شكرا جزيلا

      ردحذف
    22. bravo bravo bravo 20l20

      ردحذف
    23. CHOKRAN GAEZILAN

      ردحذف
    24. chokran bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf tankyou verimatche tanx

      ردحذف
    25. chokraaaaaaaneeee bzaaaaffffffffff 3la had darse konte ma7taja lih bzaf

      ردحذف
    26. اعجبني هذا الموضوع وساعدني كتييييييييييرا

      ردحذف
    27. شكرا جزيلا علي هذا الموضوع

      ردحذف
    28. اعجبني كثيرا

      ردحذف
    29. شكرا لك

      ردحذف
    30. افضل موقع على الاطلاق

      ردحذف
    31. شكرا جريلا

      ردحذف
    32. جميل جججججججججججججججججججججججججججججججددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    33. c'est un beau site

      ردحذف
    34. شكرا جزيلا لك كنت محتاجا اليه في درسنا

      ردحذف
    35. شكرا جزيلا كنت بحاجة له

      ردحذف

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...