-->

بحث في الموقع

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    وحدة التربية التواصلية والإعلامية توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    نصوص الانطلاق
    يقول الله تعالى:" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا" سورة الإسراء الآية 36
    ويقول أيضا:"قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" سورة المومنون الآيات 1-2-3
     توثيق النصوص
    سورة الإسراء:من سورة مكية,عدد آياتها ,111,ترتيبها في المصحف الشريف 17,وهي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية. تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سور القرآن. وقد تعرّضت السورة لحادثة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لـنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذى التي تعرض له من المشركين.
    شرح الألفاظ والعبارات
    السمع: حاسة السمع وهي الأذن
    البصر: حاسة البصر وهي العين
    اللغو: ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال
    معرضون: منصرفون
    مضامين النصوص
    1- بيان الآية الكريمة أن الإنسان محاسب عن سمعه وبصره.
    2- الخشوع في الصلاة والابتعاد عن اللغو يجلب للمومن الفلاح في الدنيا والآخرة.

    استنتاج:
    أ- مفهوم وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    يقصد بوسائل الإعلام السمعية البصرية تلك الوسائل التي تعتمد في تواصلها مع الإنسان على الصوت والصورة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب ....
    ب- إيجابيات وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    - وسيلة لمحاربة الجهل والأمية .

    -انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة.الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه.
    - أداة تثقيفية تعليمية .
    - وسيلة للترفيه المباح .

     ج -سلبيات وسائل الإعلام السمعية البصرية
    - وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة .
    - وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام.
    - فيها هدر كبير للوقت .
    - وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا .
    - تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية .
    - تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة .
    د– آداب التعامل مع وسائل الإعلام السمعية البصرية :
    - حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى.
    - ضبط ساعات المشاهدة.

      - الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب .
    - أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة .
    - أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح .
    - أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 3

      ردحذف
    2. موضوع جيد جداااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    3. درس جيد جدااااااااااااااا شكرا

      ردحذف
    4. شكرا لكم جزيلا لمساعدنكم لنا

      ردحذف
    5. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    6. اشكركم فعلا عاى هذا الدرس و اشكر كل من ساهم في انجازه

      ردحذف
    7. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    8. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    9. شكرا لكم

      ردحذف
    10. شكرا كتير على هدا الدرس

      ردحذف
    11. درس ممتاز الله يحفضك

      ردحذف
    12. درس توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية ممتاز جازاكم الله بالخير

      ردحذف
    13. اعانكم الله ...............

      ردحذف
    14. merciiiii bzzzzzaf

      ردحذف
    15. mrsi boko sartina bzafe bach nhalo tamarin dyalna lmadrasiya mirsi vrimon

      ردحذف
    16. جزاكم الله خيرا و شكرا

      ردحذف
    17. maw9i3en raw3a atchakakom ktir ktir

      ردحذف
    18. chokran atamana najah3 5

      ردحذف
    19. chokran 3la had dorosse atamana najah 3 5

      ردحذف
    20. Merciiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    21. اشكركم جزيل الشكر على هذا التوضيح الممتاز واود ان اوجه تحيتي لكل شخص اوتاكو وشكرا لكم ^w^

      ردحذف
    22. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    23. merci beaucoup pour ce leçon

      ردحذف
    24. meeeeeeeeeeeeerciiiiiiiiiiii beeeeaaaacouuuuuuuuuuuuuuuuuuup

      ردحذف
    25. درس جيد شكرا

      ردحذف
    26. chokran lam asstati3 an ohadir

      ردحذف
    27. شكرا جازاكم الله خير

      ردحذف
    28. bifadlikom sa anjah inchaa lah

      ردحذف
    29. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 1

      ردحذف
    30. thanks hhhhhhh

      ردحذف
    31. اشكركم جزيل الشكر

      ردحذف
    32. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    33. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    34. هاذ الموضوع رائع جدااااااااااااااااا أتمنى التوفيق لجميع تلاميذ مدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    35. شكرا لكم على هذا البحث الجميل وأتمنى التوفيق والنجاح لمدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    36. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

      ردحذف
    37. شكرا جزيلا على هذا الدرس

      ردحذف
    38. merci beaucoup

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول ...

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الأولى إعدادي مقرر جديد 2016

    ملخصات لجميع دروس التربية الإسلامية للسنة الأولى إعدادي مقرر جديد طبعة 2016، يمكنكم تحميل الدروس من الروابط أسفله بصيغة PDF.  1 - سورة ق الجزء الأول 2- العقيدة الصحيحة  والعقائد الفاسدة 3- بعثة الرسول صلى الله  عليه وسلم ودعوته  السرية والجهرية 4 - العبادة غاية الخلق:  - أركان الإسلام: المفهوم  والغايات 5 -حق الله: التوحيد  والإخلاص  6- الإتقان عبادة  وعملا 7- تقويم كتابي 8 - سورة ق - جزء 2  9- أركان الإيمان: حديث  جبريل 10- ثبات الرسول صلى الله  عليه وسلم 11- الطهارة: أنواعها ومقاصدها 12-حق النفس: الحفظ  والرعاية 13-التعامل الإيجابي  مع وسائل الاتصال  الحديثة  14- سورة ق جزء 3 15- فأنشطة داعمة 16-تقويم ودعم فرض كتابي 17-سورة لقمان جزء 1  18-النظر والتفكر سبيل                                        19- المعرفة والهداية 20صبر السابقين الاولين 21- الصلاة أحكامها ومقاصدها:...

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع...

    امتحانات موحدة للسنة السادسة ابتدائي

    إليكم تجميعة من الامتحانات الموحدة الخاصة بالسنة السادسة ابتدائي. هذه الامتحانات موجهة للتلاميذ المغاربة المقبلين على امتحانات نيل شهادة السلك الابتدائي. الامتحانات متنوعة وتضم نماذج لعدة جهات وأقاليم وهي تتعلق بسنوات 2008- 2009- 2010-2012.   بالتوفيق لجميع التلاميذ المقبلين على الامتحانات. اللغة العربية والتربية الإسلامية   نمودج1  نموذج2 نموذج3  نموذج4 نموذج5 نموذج6 نموذج7 نموذج8 مادة الرياضيات نموذج1 نموذج2 نموذج3 نموذج4 نموذج5 نموذج6 نموذج7 نموذج 8  مادة اللغة الفرنسية نموذج 1 نموذج 2 نموذج3 نموذج 4  نموذج5  نموذج 6  نموذج7  نموذج 8

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...

    اثر الرذائل في المجتمع السخرية الأنانية معاشرة الأشرار

    وحدة التربية الأسرية والاجتماعية : أثر الرذائل في المجتمع ( السخرية- الأنانية- معاشرة الأشرار)  نصوص الانطلاق -قال تعالى: "يأيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بيس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون" سورة الحجرات الآية 11 -عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصّالِحِ وَالجَلِيسِ السُوءِ كَحَامِلِ المِسكِ وَنافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلِ المِسكِ إِمّا أَن يُحذِيكَ، وَإمّا أَن تَبتَاعَ مِنهُ، وَإِمّا أن تَجِدَ مِنهُ رٍيحًا طَيّبةً، وَنافِخِ الكِيرِ إِمّا أَن يَحرِقَ ثِيَابَكَ، وَإمّا أَن تَجِدَ مِنهُ رِيحًا خَبِيثَةً)). متفق عليه توثيق النصوص: سورة الحجرات: سورة مدنية عدد آياتها 18 أية ترتيبها المصحفي 49 ، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنيّة الفاضلة، حتى سمَّاها بعض المفسرين "سورة الأخلاق". سميت "بسورة الحجرات" لذكرها حرمة بيوت زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم , ووجوب ال...