-->

بحث في الموقع

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية

توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    وحدة التربية التواصلية والإعلامية توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
    نصوص الانطلاق
    يقول الله تعالى:" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان مسئولا" سورة الإسراء الآية 36
    ويقول أيضا:"قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون" سورة المومنون الآيات 1-2-3
     توثيق النصوص
    سورة الإسراء:من سورة مكية,عدد آياتها ,111,ترتيبها في المصحف الشريف 17,وهي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية. تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سور القرآن. وقد تعرّضت السورة لحادثة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لـنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذى التي تعرض له من المشركين.
    شرح الألفاظ والعبارات
    السمع: حاسة السمع وهي الأذن
    البصر: حاسة البصر وهي العين
    اللغو: ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال
    معرضون: منصرفون
    مضامين النصوص
    1- بيان الآية الكريمة أن الإنسان محاسب عن سمعه وبصره.
    2- الخشوع في الصلاة والابتعاد عن اللغو يجلب للمومن الفلاح في الدنيا والآخرة.

    استنتاج:
    أ- مفهوم وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    يقصد بوسائل الإعلام السمعية البصرية تلك الوسائل التي تعتمد في تواصلها مع الإنسان على الصوت والصورة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب ....
    ب- إيجابيات وسائل الإعلام السمعية البصرية:
    - وسيلة لمحاربة الجهل والأمية .

    -انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة.الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه.
    - أداة تثقيفية تعليمية .
    - وسيلة للترفيه المباح .

     ج -سلبيات وسائل الإعلام السمعية البصرية
    - وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة .
    - وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام.
    - فيها هدر كبير للوقت .
    - وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا .
    - تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية .
    - تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة .
    د– آداب التعامل مع وسائل الإعلام السمعية البصرية :
    - حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى.
    - ضبط ساعات المشاهدة.

      - الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب .
    - أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة .
    - أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح .
    - أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .


    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 3

      ردحذف
    2. موضوع جيد جداااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    3. درس جيد جدااااااااااااااا شكرا

      ردحذف
    4. شكرا لكم جزيلا لمساعدنكم لنا

      ردحذف
    5. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    6. اشكركم فعلا عاى هذا الدرس و اشكر كل من ساهم في انجازه

      ردحذف
    7. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    8. شكرا علي هدا درس

      ردحذف
    9. شكرا لكم

      ردحذف
    10. شكرا كتير على هدا الدرس

      ردحذف
    11. درس ممتاز الله يحفضك

      ردحذف
    12. درس توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية ممتاز جازاكم الله بالخير

      ردحذف
    13. اعانكم الله ...............

      ردحذف
    14. merciiiii bzzzzzaf

      ردحذف
    15. mrsi boko sartina bzafe bach nhalo tamarin dyalna lmadrasiya mirsi vrimon

      ردحذف
    16. جزاكم الله خيرا و شكرا

      ردحذف
    17. maw9i3en raw3a atchakakom ktir ktir

      ردحذف
    18. chokran atamana najah3 5

      ردحذف
    19. chokran 3la had dorosse atamana najah 3 5

      ردحذف
    20. Merciiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    21. اشكركم جزيل الشكر على هذا التوضيح الممتاز واود ان اوجه تحيتي لكل شخص اوتاكو وشكرا لكم ^w^

      ردحذف
    22. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    23. merci beaucoup pour ce leçon

      ردحذف
    24. meeeeeeeeeeeeerciiiiiiiiiiii beeeeaaaacouuuuuuuuuuuuuuuuuuup

      ردحذف
    25. درس جيد شكرا

      ردحذف
    26. chokran lam asstati3 an ohadir

      ردحذف
    27. شكرا جازاكم الله خير

      ردحذف
    28. bifadlikom sa anjah inchaa lah

      ردحذف
    29. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرا اتمنى التوفيق لجميع تلامي د اعدادية القدس و خصوصا الثالثة 1

      ردحذف
    30. thanks hhhhhhh

      ردحذف
    31. اشكركم جزيل الشكر

      ردحذف
    32. شكرا لك جدااااااااااا

      ردحذف
    33. درس ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    34. هاذ الموضوع رائع جدااااااااااااااااا أتمنى التوفيق لجميع تلاميذ مدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    35. شكرا لكم على هذا البحث الجميل وأتمنى التوفيق والنجاح لمدرسة حمان فطوكي وخصوصا الثالثة 8

      ردحذف
    36. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

      ردحذف
    37. شكرا جزيلا على هذا الدرس

      ردحذف
    38. merci beaucoup

      ردحذف

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...