-->

بحث في الموقع

عناية الإسلام بالذوق السليم

عناية الإسلام بالذوق السليم
    وحدة التربية الفنية والجمالية: عناية الإسلام بالذوق السليم
    نصوص الانطلاق
    يقول الله تعالى:"أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ " الرعد 19-22.
     عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" رحم الله رجلا سمحا إذا باع , وإذا اشترى , وإذا اقتضى." رواه الإمام البخاري.
    توثيق النصوص
    جابر بن عبد الله: هو أبو عبد الله جابر بن عبد الله بن كعب الأنصاري السلمي, الصحابي الجليل الشهير, شهد عدة غزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم ,يعد من المكثرين لرواية الحديث الشريف. توفي رضي الله عنه سنة 74 هجرية بالمدينة المنورة.
     شرح الألفاظ والعبارات
    كمن هو أعمى: أي لا يرى الحق ولا يعلمه.
    إذا اقتضى : اي إذا طلب حقه.
    مضامين النصوص
    1- تقرر الآية الكريمة بأن اصحاب العقول السليمة هم الذين يتعظون بما يسمعون ويشاهدون.
    2- دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يتحلى بالسماحة والليونة في المعاملة.
    استنتاج
    أ- مفهوم الذوق السليم:
    الذووق السليم: هو القدرة على التمييز بين الأشياء الحسنة والأشياء القبيحة.
    ب- مظاهر الذوق السليم:
    الذوق السليم في النفس: الإيمان بالله تعالى- التحلي بالقيم والأخلاق الرفيعة.
    الذوق السليم في السلوك: الإلتزام بأداء العبادات - احترام الناس - الابتعاد عن المحرمات - إفشاء السلام - السماحة في المعاملة.
    الذوق السليم في الجسم: الحرص على النظافة - ارتداء الملابس المحتشمة - اختيار الملابس التي تناسب مظهرنا - عدم التشبه بالمنحرفين من الأشخاص في اللباس أو الشعر....
    الذوق السليم في المحيط: الاعتناء بنظافة المسكن وجماله - الحفاظ على الممتلكات العامة كالمدراس والحدائق والغابات والإنارة...
    ج- كيف نكستب الذوق السليم:                
     هناك عدة وسائل تمكن الإنسان من اكتساب الذوق السليم من أبرزها:
    - التربية السليمة المبنية على القيم والتعاليم الإسلامية - الحرص على أداء الواجبات الدينية - قراء القرآن الكريم - قراءة الكتب النافعة التي ترتقي بالذوق وتهذبه - التامل في جمال الكون والمخلوقات المحيطة بنا.
    د- آثار ونتائج التحلي بالذوق السليم:
    -التمتع بصحة نفسية سليمة - الشعور بالراحة والطمأنينة - نيل محبة الناس - مجتمع يسري فيه التعاون - مجتمع نظيف - مجتمع خال من السلوكات المنحرفة كالسرقة والتدخين والاعتداء على حقوق الغير وتخريب الممتلكات العامة. 

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. mrc bzaf 3la had darss merci boucoup

      ردحذف
    2. choukran likom bazzzaaafff

      ردحذف
    3. merci bzfffffffffffffffff AI5wan


      ردحذف
    4. mmmmmmeeeeeerrrrcccchhhhiiii
      kkkkkhhhhoooouuuuyyyyaaa

      ردحذف
    5. merci bezafe

      ردحذف
    6. merci beaucoup

      ردحذف
    7. شكرا على هذا التحليل القيم
      thank you so much

      ردحذف
    8. thanks for your efforts

      ردحذف
    9. جزاكم الله خيرا

      ردحذف
    10. kolchi kayn c'est vraiment manifique

      ردحذف
    11. thanks ana dourous dyal mou9arar manar makanl9ahoumch ila han 3andkoum

      ردحذف

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    تحضير الجزء الثاني من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير الجزء الثاني من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة.  عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الثاني من سورة الحشر من الآية 8 إلى 17. الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي  المقطع الذي سندرسه يبتدئ من الآية 8 إلى 17. القاعدة التجويدية: المد الطويل الفرعي تعريفه:  هو المد الزائد على المد الطبيعي، وهو إطالة الصوت بحرف المد بمقدار ست حركات عند ملاقاة همز أو سكون. وينقسم إلى مد متصل ومنفصل: أ‌-     المد المتصل: ما كان حرف المد وسببه في كلمة واحدة. مثال: للفقراء-السماء. ب -المد المنفصل: ما كان حرف المد في آخر الكلمة الأولى وسببه في الكلمة الموالية. مثال: على انفسهم-فيكم أحدا. شرح الكلمات القرآنية: تبوءو الدار : اتخذوا المدينة منزلا وسكنا لهم. يوثرون على انفسهم: يفضلون إخوانهم المهاجرين على انفسهم. خصاصة: فاقة وحاجة شديدة. والذين جاؤوا من بعدهم: بعد المهاجرين والأنصار، أي جميع المؤمنين إلى يوم القيامة. غلا: حقدا وحسدا وبغضا. نافقوا: أي أظهروا غير ما أضمروا. رهبة: خوفا وخشية.      باس...

    محمد صلى الله عليه وسلم القائد للجذع المشترك مقرر جديد

    ملخص درس محمد صلى الله عليه وسلم القائد مدخل الاقتداء للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: الاقتداء عنوان الدرس: محمد صلى الله عليه وسلم القائد الفئة المستهدفة: الجذع المشترك - جميع الشعب العلمية والأدبية

    الإيمان بالبعث والجزاء

    ملخص درس: الإيمان بالبعث والجزاء - وحدة التربية الاعتقادية مادة التربية الإسلامية - الثانية إعدادي-إحياء التربية الإسلامية نصوص الانطلاق: يقول الله تعال :" ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4)" سورة يونس.   عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات ، فعرضتان جدال ومعاذير ، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي ، فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " أخرجه الترمذي توثيق النصوص : سورة يونس : مكية, عدد آياتها 109, ترتيبها في المصحف الشريف 10, سميت بهذا الاسم لذكرها قصة نبي الله يونس عليه السلام. أبي موسى الأشعري : هو عبد الله بن قيس الأشعري, أحد أشهر الصحابة الكرام , كان من أجود الصحابة قراءة للقرآن الكريم , قال ع...

    درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. المدخل: القسط عنوان الدرس: حق الله تقوى الله الفئة المستهدفة السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق: نص1" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقو ا الله إن الله خبير بما تعملون"الاية 18 الحشر. نص2"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" الايتان 2-3 الطلاق. نص3عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول ص قال:"اتق الله حيثما كنت وأبع الشيئة الحسنة تمحها  وخالق الناس بخلق حسن" سنن الترمذي. مضامين النصوص: 1-الأمر بتقوى الله وتقديم العمل الصالح من أجل الفوز يوم الحساب. 2-التقوى تخرج العبد من كل ضيق وتجلب له الرزق من حيث لم يكن يتصور. 3-الأمر بتقوى الله في كل مكان والإكثار من الحسنات لمحو السيئات ومعاملة الناس معاملة حسنة.   التحليل : أولا: مفهوم التقوى: التقوى لغة: من الوقاية، تقول: اتقيت الشيء أي جعلت بيني وبينه حاجزا يمنعه عني، ووشرعا: أن تجعل بينك وبين ...

    فقه العبادات: الصلاة الزكاة الصيام

    درس فقه العبادات الصلاة الزكاة الصيام مدخل التزكية للجذع المشترك، مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستعانة به في التحضير.

    جذاذات مادة الرياضيات الثانية إعدادي

    نضع بين أيدي السادة الأساتذة مجموعة من جذاذات السنة الثانية إعدادي في مادة الرياضيات من أجل الاستفادة منها والاستعانة بها. الجذاذت من إعداد الأستاذ: اسطيط عبدالرحيم      الدورة الأولى  التماثل المحوري الجذاذة  المستقيمات الموازية لأضلاع مثلث     الجذاذة  ا لمستقيمات الهامة في مثلث الجذاذة  الأعداد الجذرية الجذاذة    الدورة الثانية        النشر والتعميل   الجذاذة   الأعداد الحقيقية الجذاذة   المعادلات الجذاذة   الترتيب والعمليات الجذاذة   المثلث القائم الزاوية والدائرة الجذاذة   الإزاحة والمتجهات الجذاذة   التناسب  الجذاذة  الإحصاء الجذاذة  الهرم والمخروط الدوراني الجذاذة هنا تجد جميع الجذاذت في ملف واحد :  تحميل                                                   ...

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    أهمية التدين في حياة الفرد والمجتمع مدخل التزكية للسنة الثالثة

    تحضير لملخص درس أهمية التدين في حياة الفرد والمجتمع مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أهمية التدين في حياة الفرد والمجتمع الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:"كمثل الشيطان إذ قال للانسان اكفر فلما كفر... الظلمين"سورة الحشر 16-17. وقال سبحانه"يأيها الذين ءامنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون" الآية 75 الحج. مضامين النصوص: 1-استحقاق الإنسان للعقاب لأنه خضع للشيطان فاتبعه وعصى أمر ربه. 2-دعوته عز وجل عباده إلى الحفاظ على الصلاة لأنها سبيل الفلاح في الدنيا والآخرة. التحليل مفهوم التدين: التدين ، فهو التمسك بعقيدة معينة ، يلتزمها الإنسان في سلوكه ، فلا يؤمن إلا بها ، ولا يخضع إلا لها ، ولا يأخذ إلا بتعاليمها ، ولا يحيد عن سننها وهديها . ويتفاوت الناس في ذلك قوة وضعفا ، حتى إذا ما بلغ الضعف غايته ، عد ذلك خروجا عن الدين وتمردا عليه . أهمية التدين في الحياة: يكتسب التدين أهميته من كونه فطرة فطر الله عباده عليها ، وركزها في نفوسهم ، فما م...