-->

بحث في الموقع

نماذج امتحانات محلية مادة علوم الحياة والأرض

نماذج امتحانات محلية مادة علوم الحياة والأرض
     امتحان موحد محلي دورة يناير 2012

    استرداد المعارف ( 8نقط)
    1/ عين من بين المصطلحات التالية المصطلح  العلمي الذي يناسب                
           كل تعريف من التعاريف ( أ ـ ب ـ ج ـ د) : (4ن)                               
      التنفس الخلوي  ـ الترشيح الكبيبي ـ الهضم ـ عصارة هضمية                       

    التعاريف
    أ
    افرازات هضمية تحتوي على أنزيمات تطرح في الأنبوب الهضمي
    ب
    مجموعة من التحولات الميكانيكية والكيميائية التي تتعرض لها  الأغذية أثناء مرورها بالأنبوب الهضمي
    ج
    استعمال  ثنائي الأكسجين لهدم مواد القيت العضوية لإنتاج الطاقة الضرورية لنشاط الخلية
    د
    ترشيح الجزيئات الصغيرة الموجودة في البلازما على مستوى الكبيبات ومرورها إلى الجوف الداخلي للمحفظة

         



     






     
    2/ يؤدي نقص بعض العناصر في التغذية إلى افصابة بأمراض خطيرة. حدد المرض الناتج عن نقص في العناصر التالية. (2ن)
     الحديد
     الفيتامينD
     البروتينات
     الألياف النباتية


    3/    أتمم الخطاطة التالية لإبراز مسار الدم بين الأذينة اليمنى والبطين الأيسر : (2ن)
    أذينة يمنى ــــــــــــ...................ــــــــــــــــــــ....................ــــــــــــــــ الرئتان ــــــــــــــــــ ....... .......... ــــــــــــــــــ.............. ــــــــــــــــــــــــــــــ البطين الأيسر. 
    الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني ( 12نقطة)
    التمرين 1 (4ن)
    كمال مراهق عمره 14 سنة يدرس بالسلك الإعدادي، يقوم بنشاط يومي عادي، تناول خلال اليوم مجموعة من الأغذية التي وفرت له كميات من الأغذية البسيطة. ويبين مبيان الوثيقة 1 الإمداد الغذائي والحاجيات اليومية لكمال.
    1 ـ قارن بين كمية الأغذية البسيطة المستهلكة من طرف كمال مع حاجياته اليومية.(1ن)
    2 ـ احسب القيمة الطاقية التي وفرها الإمداد الغذائي لكمال ب Kj، إذا علمت أن القيمة الغذائية اليومية لكمال تقدر ب 12510 kj، ماذا تستنتج من خلال هذه النتيجة؟ (1.5ن)
    3 ـ ما هي عواقب التغذية التي استهلكها كمال على صحته؟ ( 0.5ن)
    4 ـ ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدمها لكمال؟  ( 1ن)
    التمرين 2 (8ن
    تعتبر الخلية الوحدة الوظيفية للجسم، وبفضل مجموعة من التبادلات تتم بين الجسم والوسط الخارجي يتم تزويدها بالحاجيات الضرورية لضمان عملها وتجديديها وتخليصها من  الفضلات. تمثل الوثيقة 2 حصيلة تبادلات الجسم مع الوسط الخارجي.

     
        1 ـ حدد  طبيعة التبادلات التي تتم بين الجسم والوسط الخارجي ( ما يدخل إلى الجسم وما يخرج منه). (2ن)
    2 ـ فسر ما يحدث على مستوى المناطق (1) و ( 2)   و(3ن) (1.5ن)
     تستعمل الخلايا المواد التي تحصل عليها من الوسط الداخلي للقيام بوظائفها، و بالمقابل تطرح فيه الفضلات الناتجة عن هذه الأنشطة.
     3 ـ  أتمم الخطاطة التالية:  (1.5ن)





     

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               
    4 ـ احسب وقارن ما يدخل  إلى الجسم و ما يخرج منه. (2ن)
    5 ـ فسر هذا الاختلاف ،علما أن كتلة الراشد تظل نسبيا ثابتة. (1ن)

    امتحان موحد دورة يناير 2011
    استرداد المعارف ( 8نقط)
    1/ عين من بين المصطلحات التالية ( أ ـ ب ـ ج ـ د ) المصطلح العلمي الذي يناسب كل تعريف من التعاريف المبينة في الجدول (2ن)
    أ : الامتصاص ب: التنفس الخلوي ج : تمثل كميائي خلوي د : الترشيح الكبيبي
    المصطلح
    التعاريف

    انتاج الخلية لموادها الضرورية ويتم ذلك بواسطة الطاقة المحصل عليها نتيجة أكسدة مواد القيت

    مرور مواد القيت من تجويف المعي الدقيق إلى الدم أو اللمف

    استعمال ثنائي الأكسجين لهدم مواد القيت العضوية لإنتاج الطاقة الضرورية لنشاط الخلية

    ترشيح الجزيئات الصغيرة على مستوى الكبيبات ومرورها إلى الجوف الداخلي للمحفظة
    2/ حدد مسار الدم أثناء انتقاله بين الوريد الأجوف والشريان الأبهر بملء فراغات الخطاطة التالية بما يناسب :(3ن)
    الوريد الأجوف ....................ــــــــــ ................ .... ــــــــــــــ.......... ......... ..ــــــــــــــــ الرئتان ــــــــــــ   .........ــــــــــــــــــ ...........ـــــــــــ.............ـــــــــــــــ لشريان الأبهر .
    3/ تمثل الوثيقة (1) رسما تخطيطيا لليف عضلي:



    أ : اعط أسماء العناصر المشار إليها بالأرقام: (1.5ن)
    ب : أذكر خاصيات الليف العضلي. (1.5ن).
    الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني ( 12 نقطة)
    التمرين الأول (7ن)
    يصاب بعض الأشخاص بفشل كلوي تنتج عنه اضطرابات خطيرة. ولتفادي هذه الاضطرابات يكون إلزاميا عليهم الخضوع لتصفية دمهم بواسطة الكلية الاصطناعية.
    واثناء هذه العملية يدور الدم داخل أنابيب مغمورة في سائل يتجدد باستمرار ليسهل عملية الميز الغشائي.
    يقدم الجدول التالي( الوثيقة 1 ) مقارنة بين مكونات الدم الداخل و الخرج من الكلية الاصطناعية ، وتقدم الوثيقة 2مصادر بعض مكونات البول.
    المواد
    كميتها ب g/lفي دم مريض
    الداخل إلى الكلية الاصطناعية
    الخارج من الكلية الاصطناعية
    الماء
    900
    900
    البروتيدات
    80
    80
    الدهنيات
    5
    5
    الكليكوز
    1
    1
    البولة
    1.3
    0.3
    الوثيقة 1
    الحمض البولي
    0.07
    0.03
    الوثيقة 2
    ينتج عن هدم الأحماض الأمينية فضلات آزوتية مثل النشادر وهو مادة سامة تحول على مستوى الكبد إلى مادة أقل سمية، تسمى البولة، يتم الخلص منها عن طريق البول. كما نجد في البول الحمض البولي الذي ينتج عن تدهور بعض المكونات الخلوية.
    اعتمادا على الوثائق المقترحة :
    1 ـ قارن تركيز مكونات الدم قبل وبعد استعمال الكلية الاصطناعية. (1.5ن)
    2 ـ حدد طبيعة ومصدر كل من البولة والحمض البولي.(2ن
    3 ـ استنتج دور الكلية.(1ن)
    4 ـ بين لماذا يضطر المريض إلى اللجوء إلى حصص تصفية الدم عدة مرات في الأسبوع. ( 1.5ن)
    إلى حدود 1940، كانت الكلية الاصطناعية الأولى موجهة لإزالة البولة من الدم، ومع ذلك فالأشخاص المعالجون، كانوا يموتون.
    5 ـ بين في بضعة سطور أن الكليتين تساهمان في الحفاظ على ثبات الوسط الداخلي. ( 1ن)
    التمرين الثاني ( 5ن)
    أثناء توجه تلميذ إلى المدرسة على متن دراجة هوائية رأى إشارة المرور الحمراء فضغط بيده على الفرامل لتوقيف الدراجة.
    1 ـ حدد طبيعة النشاطين العصبيين المتدخلين في هذا المشهد: (1ن)
    ـ رؤية إشارات المرور: 
    ـ الضغط على الفرامل: 
    قصد تحديد المراكز العصبية المتدخلة في هذين النشاطين نقترح المعطيين التاليين:
    المعطى الأول
    مكنت تقنيات استكشاف نشاط المخ بقياس الصبيب الدموي من رصد المنطقة النشيطة
    على مستوى نصف كرة المخ، عند إنسان خلال رؤية الأشياء. وتبين الوثيقة 1 النتيجة المحصل عليها.
    2 ـ استنتج دور المنطقة النشيطة. ( 0.5ن )................................................................
     المعطى الثاني
    اصيب شخص بالشلل في يده اليمنى إثر تعرضه لنزف دموي على مستوى المخ. وكشف الفحص
    الطبي لمخه عن وجود تلف بالمنطقة الملونة بالأسود في الوثيقة 2
    3 ـ أستنتج دور المنطقة المصابة بالتلف. وحدد نصف المكرة المخية التي تتموضع فيها هذه المنطقة.( 1ن)
    4 ـ فسر إصابة اليد اليمنى بالشلل دون اليد اليسرى. (1.5ن)
    5 ـ بين على الوثيقة 3 بناء على المعطيين السابقين مسير السيالة العصبية المرتبطة برؤية الإشارات الضوئية
       
    -->
    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .

    إرسال تعليق

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا...

    درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس حق الله تقوى الله مدخل القسط للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. المدخل: القسط عنوان الدرس: حق الله تقوى الله الفئة المستهدفة السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق: نص1" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقو ا الله إن الله خبير بما تعملون"الاية 18 الحشر. نص2"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" الايتان 2-3 الطلاق. نص3عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الرسول ص قال:"اتق الله حيثما كنت وأبع الشيئة الحسنة تمحها  وخالق الناس بخلق حسن" سنن الترمذي. مضامين النصوص: 1-الأمر بتقوى الله وتقديم العمل الصالح من أجل الفوز يوم الحساب. 2-التقوى تخرج العبد من كل ضيق وتجلب له الرزق من حيث لم يكن يتصور. 3-الأمر بتقوى الله في كل مكان والإكثار من الحسنات لمحو السيئات ومعاملة الناس معاملة حسنة.   التحليل : أولا: مفهوم التقوى: التقوى لغة: من الوقاية، تقول: اتقيت الشيء أي جعلت بيني وبينه حاجزا يمنعه عني، ووشرعا: أن تجعل بينك وبين ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    فقه العبادات: الصلاة الزكاة الصيام

    درس فقه العبادات الصلاة الزكاة الصيام مدخل التزكية للجذع المشترك، مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستعانة به في التحضير.

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    تحضير درس العبادة غاية الخلق العبادة صفة إيمان ودليل خضوع للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع، مدخل الاستجابة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله للاستعانة به في التحضير. عنوان المدخل: الاستجابة عنوان الدرس: العبادة غاية الخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد