-->

بحث في الموقع

اثر الرذائل في المجتمع السخرية الأنانية معاشرة الأشرار

 اثر الرذائل في المجتمع السخرية الأنانية معاشرة الأشرار
    وحدة التربية الأسرية والاجتماعية : أثر الرذائل في المجتمع ( السخرية- الأنانية- معاشرة الأشرار) 

    نصوص الانطلاق
    -قال تعالى: "يأيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بيس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون" سورة الحجرات الآية 11
    -عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ((إِنّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصّالِحِ وَالجَلِيسِ السُوءِ كَحَامِلِ المِسكِ وَنافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلِ المِسكِ إِمّا أَن يُحذِيكَ، وَإمّا أَن تَبتَاعَ مِنهُ، وَإِمّا أن تَجِدَ مِنهُ رٍيحًا طَيّبةً، وَنافِخِ الكِيرِ إِمّا أَن يَحرِقَ ثِيَابَكَ، وَإمّا أَن تَجِدَ مِنهُ رِيحًا خَبِيثَةً)). متفق عليه
    توثيق النصوص:
    سورة الحجرات: سورة مدنية عدد آياتها 18 أية ترتيبها المصحفي 49 ، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنيّة الفاضلة، حتى سمَّاها بعض المفسرين "سورة الأخلاق". سميت "بسورة الحجرات" لذكرها حرمة بيوت زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم , ووجوب التحلي بالأدب اللازم عند زيارته في بيته .
    ابومسى الأشعري: هو عبد الله بن قيس بن سليم الأشعري , أحد الصحابة الأجلاء, أسلم بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة ثم قدم مع أهل السفينتين ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر , توفي أبو موسى سنة 52 هجرية وقيل ودفن بمكة .

    شرح الألفاظ والعبارات
    لا يسخر:لا يستهزئ
    لا تلمزوا : لا تعيبوا بعضكم البعض
    ولا تنابزوا: لا تلقبوا غيركم بألقاب سيئة
    نافخ الكير: يقصد به الحداد
    الكير: آلة ينفخ بها في النار لإشعالها
    يحذيك: يعطيك


    مضامين النصوص:
    1- نهيه سبحانه وتعالى عن السخرية والاستهزاء بالغير وتلقيبه بـألقاب سيئة  لما لذلك من آثار سلبية على المجتمع.
    2- تشبيه الجليس الصالح ببائع العطور, وتشبيه الجليس السئ بنافخ الكير الذي نتقلى منه الإذاية إذا جلسنا معه.

    استنتاج

    أ-السخرية:
    تعريفها:هي التنقيص من الغير والاستهزاء به بالقول أو الفعل .
    حكمها: محرمة تحريما قطعيا.
    آثارها السلبية: أنتشار العداوة بين الناس- التفرقة والتشتت-البغض والحقد.

    ب- الأنانية:
    تعريفها:هي حب الذات وتفضيلها على الغير وتقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة.
    حكمها: التحريم .
    آثارها السلبية:الانعزال والوحدة- إثارة الأحقاد بين الناس- حصول المشاكل على صعيد الأسرة والمجتمع.

    ج - معاشرة الأشرار:
    تعريفها:هي مرافقة اهل السوء والشر.
    حكمها : منهي عنها
    آثاؤها السلبية:كثرة المشاكل - اهمال الدروس - الانحراف والتخلق بالسلوك السيء.

    -->
    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. شكرا لهده المعلومات

      ردحذف
    2. hada jayd jdan shkran katiran lakom

      ردحذف
    3. très bien
      merci :des informations importantes

      ردحذف
    4. شكراااااااا جزيلا لكم اتمني لكم التوفسق طول العمر

      ردحذف
    5. ana youssra atama lakom atawfi9 fi hada asafha

      ردحذف
    6. merci boucoup

      ردحذف
    7. شكرا على الدرس

      ردحذف
    8. mirci beaucoup 3ala hadihi al ma3lomat

      ردحذف
    9. merci beaucoup pour ses informations

      ردحذف
    10. J'ailMe Bien ça Merçii

      ردحذف
    11. hada maw93 lianaho jamil mrc boucoub hhhh

      ردحذف
    12. ana amal man rabat o 3jbni hadihi ma3loumat lay waf9kom amine a rab wachokran

      ردحذف
    13. choran 3la ma3loumat alati kanat jamila jidan watamana lakom al tawfi9 walhanaa amine yarab

      ردحذف
    14. xokra bzaf 3la had ma3lomat w kantmna lkom naja7 w tawfi9

      ردحذف
    15. wa3ar bazafffffffff et merci

      ردحذف
    16. ala machi bo wa3ar

      ردحذف
    17. mrs mrs <3<3 pour tout les lecon que vous donnez oux élèves

      ردحذف
    18. merci beaucoup c'est très importantes pour nous je t’adore et je t'aime

      ردحذف
    19. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      ردحذف
    20. merc bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف
    21. شكرا لكم لقد استفدنا كثيرا

      ردحذف
    22. merci pour c'est information moi safae

      ردحذف
    23. ana mohssin 3jabni had maw9i3 bzaff fi m3omat zwinin

      ردحذف
    24. méci 3alaha mawki3

      ردحذف
    25. Thanks for this informations :-)

      ردحذف
    26. mrc pour les information

      ردحذف
    27. merci beaucoup pour c est informations

      ردحذف
    28. شكرا جزيلا لكم .............................
      لكن لدي ملاحظة : وهي ان التعاريف جد جد جد جد قصيرة
      وآسفة على التدخل .

      ردحذف
    29. mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmerci

      ردحذف
    30. شكرا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    31. mrccccccc moi chaima

      ردحذف
    32. اسمي صوفيا برادة اشكركم من كل قلبي على هذا الدرس
      و اتمنى التوفيق والنجاح للجميع ان شاء الله

      ردحذف
    33. شكرا جزيرا

      ردحذف
    34. شكرا لقد انقذتموني

      ردحذف
    35. السلاط وعليكم
      اريد ان اخبركم بان مؤسسة جابر بن حيان طلبوا منا 30 درهم لاخد النتائج
      مريرت

      ردحذف
    36. شكرا على المعلومات

      ردحذف
    37. merci bien pour tous les information

      ردحذف
    38. OUI HADCHI ZWIN MES T3RIF 9LIL NA9SO CHI 7AJA ET MERCI

      ردحذف
    39. شكرا على المعلومات افادتنا كتيرااااا

      ردحذف
    40. merci :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

      ردحذف
    41. merci bocoup pour ces informations

      ردحذف
    42. شكراااااااااااااااا
      جزيلاااااااااااااااا
      جدااااااااااااااااا

      ردحذف
    43. ce site est trES JOLIE MERCI BEAUCOUP

      ردحذف
    44. شكرا جزيلا على المعلومات

      ردحذف

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2016

     ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم الحصول على الدروس أسفله من خلال الروابط المباشرة PDF. الجزء   الأول   من  سورة   النجم الله عالم الغيب والشهادة الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان  العبادة غاية الخلق : شمول شمول العبادة لمناحي الحياة (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ) حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره  التحلي بالمسؤولية المومن القوي الجزء الثاني من سور ة النجم الوحي   تعريفه   وأنواعه حصار   الدعوة   وثبات   أهلها الصيام  :  الأركان - اشروط - الأعذار   المبيحة   للفطر   أحكامه   ومقاصده حق   النفس :  اجتناب   الكبائر   والموبقات اتقاء   الشبهات :  حديث  (  الحلال   بين   والحرام   بين ) الجزء   الثالث   من   سورة   النجم أنشطة   داعمة  –  تقويم   ودعم الجزء   الأول   من   سورة   الحجرات الأنبياء ...

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه للسنة الثالثة إعدادي

    ملخص تحضير درس الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله. المدخل: الحكمة الدرس: الهجرة المتجددة المهاجر من هجر ما نهى الله عنه الفئة المستهدقة: الثالثة إعدادي النصوص المؤطرة للدرس: قال تعالى:" والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم" الحشر الآية 10. حديث عبد الله بن عمرو بن العاص :" المسلم من سلم..." صحيح البخاري مضامين النصوص: 1-ثناء ومدح من الله تعالى للمهاجرين والأنصار الذين ضحوا بكل شيء من أجل دينهم وإخوانهم. 2-الهجرة الحقيقة هي هجرة الحال وهجرة المعاصي. التحليل: 1- مفهوم الهجرة المتجددة:  الهجرة هي الانتقال من مكان إلى آخر. وقد اشتهرت الهجرة في الإسلام بالهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. والهجرة المتجددة يقصد بها:  انتقال المسلم من حال لا يرضاها الله عز وجل إلى حال تليق بالمسلم ويحبها الله عز وجل.  2-مظاهر الهجرة المتجددة: -هجرة ا...

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    فقه العبادات: الصلاة الزكاة الصيام

    درس فقه العبادات الصلاة الزكاة الصيام مدخل التزكية للجذع المشترك، مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستعانة به في التحضير.

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول ...