-->

بحث في الموقع

حفظ القلب

حفظ القلب
    درس : حفظ القلب - وحدة التربية التواصلية والإعلامية
    الثانية إعدادي
    نصوص الانطلاق
    - يقول الله تعالى:" أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) "سورة الحج
    - وعن واثلة بن الأسقع ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل المسلم على المسلم حرام : دمه ، وعرضه ، وماله ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، والتقوى هاهنا - وأومأ بيده إلى القلب - وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم" أخرجه الإمام أحمد

    توثيق النصوص
    سورة الحج: مدنية ماعدا الآيات " 52،53،54،55 " فقد نزلت بين مكة والمدينة .
    عدد آيات السورة 78.
    سبب التسمية: سميت بهذا الاسم ‏‏" سورة ‏الحج ‏‏" ‏تخليداً ‏لدعوة ‏الخليل ‏إبراهيم ‏عليه ‏السلام ‏حين ‏انتهى ‏من ‏بناء ‏البيت ‏العتيق ‏ونادى ‏الناس ‏لحج ‏بيت ‏الله ‏الحرام ‏.

    موضوع السورة: تعالج السورة جانب التشريع كسائر السور المدنية , إلا أن السورة يغلب عليها طابع السور المكية فهي تحدتث عن الإيمان والبعث والجزاء.
    واثلة بن الأسقع: هو أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني، صحابي جليل، أسلم والنبي صلى الله عليه وسلم  يتجهز لغزوة تبوك . وهو آخر من رأى الرسول من الصحابة , وكان أبو الطفيل سيدا من سادات قومه.
    توفي واثلة الكناني سنة 102 هـ وقيل سنة 100 هـ ـ وهو بالإجماع آخر من مات من الصحابة.
    شرح الألفاظ والعبارات
    يعقلون بها: يعتبرون بها

    عرضه: شرفه
    يخذله: يتخلى عنه في وقت الشدة
    أومأ : أشار
    مضامين النصوص
    1- يذكر النص القرآني بعض حواس الإدراك ويؤكد أن أهم وسيلة للإدراك هي القلب.
    2- بيان بعض حقوق المسلم وتتجلى في عدم الاعتداء على نفسه وشرفه وماله, وبين صلى الله عليه وسلم أن التقوى محلها القلب.
    استنتاج
    أ- صلاح الإنسان بصلاح قلبه:
    في كثير من الآيات والآحاديث هناك تأكيد على أن القلب له الدور الأكبر في صلاح الإنسان أو فساده , وأوضح نص على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :"ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب." متفق عليه.
    ب- التوظيفات المشروعة لحاسة القلب :
    - التدبر في القرآن الكريم
    - ذكر الله تعالى في كل وقت وحين " ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
    - الإيمان بكل ما يجب التصديق به , كالإيمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وجميع الأمور الغيبية التي أخبرنا بها بالنصوص الصحيحة.
    - محبة الله ورسوله والناس.
    - النيات الحسنة.
    ج- التوظيفات الممنوعة والمحرمة للقلب:
    يجب على المسلم أن يتجنب جميع الرذائل والأمراض التي تصيب القلب لأنها تفسده مما يفسد سلوك الإنسان .
    ومن التوظيفات التي يجب أن يتجنبها الإنسان:
    - الرياء: فهو يبطل عمل الإنسان .
    - الكبر : فيه احتقار للناس وتنقيص منهم .
    - الحسد : فالشخص الذي يحسد الآخرين يعيش في هم لأنه مشغول بالآخرين ولا يتمنى الخير لهم.
    -الغضب : لأنه أصل المصائب والمشاكل , فالشخص الذي يكون في حالة غضب لا يستطيع أن يتحكم في نفسه وسلوكه.

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. marci bzaaaaaffffffffffffff

      ردحذف
    2. اشراق نضاري13 مارس 2014 في 6:50 ص

      شكرا لكم كثيرا

      ردحذف
    3. شكرا جزيلا

      ردحذف
    4. شكرا على اهتمامكم بنا

      ردحذف
    5. allah y rham lwalidin w chokran 3la had lihtimam

      ردحذف
    6. شكرا جزيلا

      ردحذف
    7. thank you trés joli

      ردحذف
    8. chokran bzaf 3la hada albarnamaj al gamil chokran

      ردحذف
    9. mrc had l mawdou3 khatir zadak w zadana allaho 3ilman

      ردحذف
    10. THANK YOU SO VERY MUCH

      ردحذف
    11. chokran lakom 3la haqda aldrss aw almawdo3 aldi ssa3adani 3la ijabat kolo alassila alti tarahat 3lyna ostadati

      ردحذف
    12. Merci beaucoup

      ردحذف
    13. شكرااااااا

      ردحذف
    14. شكرا على مجهواتكم الجبارة

      ردحذف
    15. merci bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف
    16. واوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

      ردحذف
    17. رائع وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جدا لهدا العلم الائع

      ردحذف
    18. جميل جداااااااااااااااااااااا وشكرا

      ردحذف
    19. mérce bzaf 3la lmafhom

      ردحذف
    20. trés beau merci :*

      ردحذف
    21. chokran jazilan 3la mosa3datina

      ردحذف
    22. جميييل ومفيد

      ردحذف

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2016

     ملخصات دروس التربية الإسلامية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم الحصول على الدروس أسفله من خلال الروابط المباشرة PDF. الجزء   الأول   من  سورة   النجم الله عالم الغيب والشهادة الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان  العبادة غاية الخلق : شمول شمول العبادة لمناحي الحياة (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ) حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره  التحلي بالمسؤولية المومن القوي الجزء الثاني من سور ة النجم الوحي   تعريفه   وأنواعه حصار   الدعوة   وثبات   أهلها الصيام  :  الأركان - اشروط - الأعذار   المبيحة   للفطر   أحكامه   ومقاصده حق   النفس :  اجتناب   الكبائر   والموبقات اتقاء   الشبهات :  حديث  (  الحلال   بين   والحرام   بين ) الجزء   الثالث   من   سورة   النجم أنشطة   داعمة  –  تقويم   ودعم الجزء   الأول   من   سورة   الحجرات الأنبياء ...

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مقرر جديد

    ملخص تحضير درس الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة مدخل الاقتداء للنسة الثالثة إعدادي حسب المقرر الجديد لمنهاج التربية الإسلامية في الطبعة الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل الاقتداء  عنوان الدرس: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش وثيقة المدينة الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق قال الله تعالى:” قال تعالى:”وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” سورة الحديد 8. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، وادع فيه اليهود، وأقرهم على دينهم وأموالهم…وهو يتضمن المبادئ التي قامت عليها أول دولة في الإسلام، وفيها من الإنسانية والعدالة الاجتماعية والتسامح الديني والتعاون على مصلحة المجتمع وما يجدر بكل طالب أن يرجع إليه ويتفهمه ويحفظ مبادئه. السيرة النبوية دروس وعبر- مصطفى السباعي ص 73 مضامين النصوص: 1-عتاب شديد على المشركين الذين رفضوا الإيمان رغم الدعوة الصريحة التي جاءتهم من الرسول ...

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التربية الإسلامية ثالثة إعدادي

    ملخصات دروس مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016.يمكنكم الحصول على الدروس الكاملة من الروابط أسفله. دروس التربية الإسلامية: للسنة الثالثة إعدادي- مقرر جديد               المداخل   دروس الدورة الأولى والثانية  عنوان الدرس الجزء الأول من سورة الحشر القرآن الكريم أسماء الله الحسنى( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة) مدخل التزكية : الهجرة إلى المدينة  حماية الدعوة وبناء الدولة مدخل الاقتداء العبادة غاية للخلق: العبادة صفة إيمان ودليل خضوع مدخل  الاستجابة حق الله: تقوى الله   مدخل القسط الهجرة المتجددة: المهاجر من هجر ما نهى الله عنه مدخل الحكمة الجزء الثاني من سورة الحشر القرآن الكريم أهمية التدين في حياة الفرد مدخل التزكية المسجد نواة المجتمع مدخل الاقتداء الزكاة أحكامها ومقاصدها: التعريف-الأحكام- المستحقون مدخل الاستجابة حق النفس: أهمية التخطيط والتنظيم في الحياة مد...

    أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

    ملخص تحضير درس أثر القرآن الكريم في تزكية النفس مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. التحضير الشامل للدرس: عنوان المدخل: مدخل التزكية عنوان الدرس: أثر القرآن الكريم في تزكية النفس الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إعدادي نصوص الانطلاق  قال تعالى" لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" "قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم"  شرح الكلمات  متصدعا: خاضعا خاشعا لله تعالى نضربها للناس: نفصلها ونوضحها للناس سبل السلام: طريق النجاة والسلامة من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان مضامين النصوص: 1-بيان مدى تأثير القرآن الكريم في النفوس من خلال ضرب المثل بالجبل الذي يتصدع خشية من الله تعالى. 2-بيان الآية الكريمة أن القرآن الكريم فيه هداية للناس وطريق النجاة بإخراجهم من الظلمات إلى النور وهدايتهم إلى الطريق المستقيم. التحليل: المح...