-->

بحث في الموقع

دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي
    دروس وملخصات مادة الاجتماعيات لتلاميذ مستوى السنة الثالثة إعدادي.
    الملخصات معدة جيدا ما عليك إلا أن تحملها وتستفيد منها.
                                                         الأسدوس الأول
                    مـادة التاريخ
     مادة الجغرافيا
     مادة التربية على المواطنة
    1 ازدهار الراسمالية الاوربية خلال ق 19 المغرب العربي : عناصر الوحدة والتنوع  المشاركة حق وواجب : ننتخب ممثلينا
    2 الامبريالية وليدة الراسمالية المغرب العربي بين التكامل والتحديات   كيف نعالج مشكلا اجتماعيا
    3 الضغط الاستعماري على المغرب الاتحاد الاوربي :امكانياته ومكانته الاقتصادية مسؤولية الدولة والافراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن .
    4 الحرب العالمية الاولى : الاسباب والنتائج الاتحاد الاوربي : بين الاندماج والمنافسة كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض به
    5 انهيار الامبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري بالمشرق العربي معيقات التكتلات الجهوية : مقارنة بين الاتحاد الاوربي والمغرب العربي تخليق الحياة العامة : المفهوم والاليات
    6 ازمة 1929 : الاسباب ، المظاهر والنتائج دعم لتعلمات السابقة الى اين الجا في حالة خرق حق من حقوقي
    المصطلحات والمفاهيم التاريخية
    المصطلحات الجغرافية
    المصطلحات والمفاهيم
                             الأسدوس الثاني
             مــادة التاريخ
     مادة الجغرافيا
     مادة التربية على المواطنة
    1 ظاهرة الانظمة الدكتاتورية : النازية الولايات المتحدة الامريكية : قوة عالمية الحفاظ على التراث وتطويره : تنظيم معرض
    2 الحرب العالمية الثانية : الاسباب والنتائج  اليابان : قوة تكنولوجية .  نحن والعالم نتقاسم الكرة الارضية المغرب وقضايا البيئة
    3 القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي   روسيا ورهانات التحول الحفاظ على الموارد الطبيعية : حقوقنا وحقوق الاجيال المقبلة
    4 المغرب : الكفاح من اجل الاستقلال  مصر : نمودج تنموي عربي المغر : حوار الاديان والسلم العالميي .
    5 المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة نيجيريا : بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي النهوض بقيم المواطنة : اقتراح برامج اعلامية
    6 ملف حول : المقاومة المغربية التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية .  دعم للتعلمات السابقة
    المصطلحات والمفاهيم التاريخية
    المصطلحات الجغرافية
    المصطلحات والمفاهيم
    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروسي نجاحي .
    1. 3lac dorouss dyal dawra lwla makhadamach

      ردحذف
    2. 3lache mkedaminche dorose daora 1

      ردحذف
    3. dorouss dawra oula maghdaminch

      ردحذف
    4. Chokrane 5ouya BZaaaaaaaaaaaaf

      ردحذف
    5. mrcbzfffffffffffffffffffffffffffffffffffffff :)

      ردحذف
    6. 3lache dourouss dyal la première période makhedaminche

      ردحذف
    7. انا بدي ملخصات هيي الدروس لأحفض

      ردحذف
    8. أزال المؤلف هذا التعليق.

      ردحذف
    9. شكرا جزيرااااااااااااا

      ردحذف
    10. انا بدي موحد السنة الثالثة اعدادي عفاك

      ردحذف

    الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية جديد

    ملخص الجزء الأول من سور الكهف مدخل التزكية  مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة  للجذع المشترك. يمكمكم تحميل الدرس بصيغة PDF من الرابط. المدخل: التزكية عنوان الدرس: الجزء الأول من سورة الكهف من الآية 1 إلى 9 الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب التعريف بسورة الكهف ( توثيق السورة ) نوع السورة : مكية عدد آياتها :105 تريتبها في المصحف : 18 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرها قصة أصحاب الكهف، وهم فتية فروا بدينهم ملتجئين إلى كهف، فأكرمهم الله بهذه الكرامة الربانية التي تظهر عناية الله تعالى بعباده الصالحين. موضوعات السورة:  -قصة أصحاب الكهف وهي قصة التضحية في سبيل العقيدة. - قصة صاحب الجنتين، وهي نموذج آخر للتضحية في سبيل العقيدة ممثلة في قصّة الأخوين من بني إسرائيل : المؤمن المعتز بإيمانه، والكافر وهو صاحب الجنتين. - قصة موسى مع الخضر عليهما السلام ، وهي قصة التواضع في سبيل العلم وما جرى من الأخبار الغيبية التي أطلع الله عليها عبده الصالح الخضر ولم يعرفها موسى. الشروحات:  -لم يجعل له عوجا:  ليس فيه اختلال ولا اختلافل ولا انحراف عن...

    توثيق وتعريف سورة الحديد للسنة الثالثة إعدادي

    توثيق وتعريف سورة الحديد مدخل التزكية مادة التربية الإسلامية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 الجديدة والمنقحة. التعريف بسورة الحديد: سورة الحديد من السور المدنية، وعدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف 57، وقد نزلت بعد سورة الزلزلة، وهي من المسبحات. سبب التسمية السورة بسورة الحديد: سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد الذي يتعبر معدنا قويا يتميز بالقوة والبأس يستعمله الإنسان في البناء والإعمار والحرب. مواضيع السورة: سورة الحديد شأنها شأن السور المدنية فهي تعني بجانب التشريع وبيان الأحكام، والتربية والتوجيه من أجل بناء مجتمع قويم على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم . فضل سورة الحديد: كان رسول الله لا ينام حتى يقرأ المسبحات وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . أخرجه( ابو داود) وغيره .  تحضير ملخص الجزء الأول من سورة الحديد 

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2016

    درس حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه. نصوص الانطلاق: قال الله تعالى : ﴿ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولائك هم الصادقون   ﴾ سورة الحشر – الايات 8 *- مقتطف من السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي   ص 75   . توثيق النصوص: سورة الحشر: مدنية عدد آياتها 24 ترتيبها 59 تقع بين سورتي الممتحنة والمجادلة ،تتحدث هذه السورة عن بني النضير وكيفية اجلائهم من أوطانهم ،كما تهتم بالجانب التشريعي. القاموس اللغوي:   - المهاجرين : الذين هاجروا من مكة إلى المدينة - يبتغون : يرجون - مؤاخاة :جعلهم إخوانا - حطام الدنيا : أي مالها ومتعها   مضامين النصوص: 1-   تبيان النص القرآني للدوافع وراء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة 2- تبيان النص الثاني لأهم الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية  استنتاج: أسباب الهجرة : ·         عدم تقبُّل مكَّة للإسلام اب...

    تحضير الجزء الأول من سورة النجم للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص لتحضير الجزء الأول من سورة النجم - مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل ملخص التحضير من الروابط أسفله. التعريف بالسورة+قاعدة التجويد+الشروح اللغوية+المعنى الإجمالي+معاني الآيات+الدروس والعبر .

    لماذا هذه الهجمة الشرسة على التربية الإسلامية؟

      لم يكن مفاجئا أن تتوجه المؤسسة الرسمية العليا إلى وزير التربية الوطنية بضرورة مراجعة مواد" التربية الدينية"، فهناك ضغوط كبيرة تمارس على المؤسسة سواء من الداخل أو الخارج، من أجل الحد من مواد التربية الإسلامية؛ لأنها في نظرهم تنتج الإرهاب وتغذي التطرف. ومع الأحداث التي يعيشها العالم والخطر الذي يمثله المتطرفون؛ فإن الوقت يعد مناسبا للمطالبة بمراجعة مقررات التربية الإسلامية.    إذا رجعنا إلى أحداث الماضي وبالضبط إلى أحداث 11 شتمبر وبعدها 16 ماي، فإننا سنجد دعوات كثيرة قد نادت بضرورة الحد من مواد التربية الإسلامية وتقليصها؛ لأنها في نظرهم تغذي التطرف، ومع مع هذه المراجعة للمناهج وجدنا انتعاشا وحيوية للمادة، وذلك بفضل جهود المخلصين من المربين كل من موقعه.  على أننا نجد هذه الهجمة على التربية الإسلامية تكررت، ولكن هذه المرة بشكل مختلف؛ حيث إن من يقف وراء هذه الهجمة لا ينادي بإلغاء المادة؛ لأنه يعلم أنه  لن يتسطيع فعل ذلك؛ لأن المؤسسة الرسمية لن ترحب بالفكرة، وأيضا لأن الشارع ستكون له كلمته.  لكن ما المختلف هذه المرة؟  إذا رجعنا إلى الدعوة التي وجهت ...

    تحضير درس أسماء الله الحسنى للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    ملخص تحضير درس أسماء الله الحسنى - مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017. يمكنكم تحميل الدرس الكامل من الروابط أسفله. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: أسماء الله الحسنى  الفئة المستهدفة: الثالثة إعدادي

    الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد 2017

    تحضير الجزء الأول من سورة الحشر مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017.يمكنكم تحميل الدرس من الروابط أسفله PDF. الجزء الأول من الآية 1 إلى 7. التعريف بسورة الحشر/ توثيق السورة سورة الحشر مدنية، وعدد آياتها 24 آية ترتيبها في المصحف 59، نزلت بعد سورة البينة. سبب تسمية السورة :  ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا بسورة ‏‏" ‏بني ‏النضير ‎"‎ ‏ ‏ . موضوع السورة :  تحدثت السورة عن  غزوة بني النضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة، وتحدثت السورة كذلك عن المنافقين وتحالفهم مع اليهود، كما تحدثت عن أحكام الفيء والغنائم. سبب نزول الآيات : نزلت في بني النضير الذين وقع معهم الرسول صلى الله عليه وسلم العهد على أن لا يقاتلوه، فلما انهزم المسلمون في غزوة أحد نقض يهود بني النضير العهد الذي وقعوه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فتم إجلاؤهم من المدينة المنورة. الشرح اللغوي: سَبَّحَ لِلَّهِ: ...

    التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك

    ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية للجذع المشترك مقرر التربية الإسلامية الجديد في طبعته الأخيرة. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير. عنوان المدخل: التزكية عنوان الدرس: التوحيد وأدلته الفئة المستهدفة: الجذع المشترك جميع الشعب العلمية والأدبية

    الأمانة في تلقي الخبر ونقله

    وحدة التربية التواصلية والإعلامية الأمانة في تلقي الخبر ونقله نصوص الانطلاق  يقول الله تعالى"يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" سورة الحجرات الآية 6  عن زيد بن ثابت قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"نضر الله امرءا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه كما سمعه,فرب مبلغ أوعى من سامع " أخرجه الترمذي. توثيق النصوص زيد بن ثابت :هو زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري., من الصحابة الكرام ، كان من كتاب الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم, كان زيد واسع  العلم والمعرفة, وهو يعتبر شيخ المقرئين نظرا لعلمه الكبير بالقران الكريم.توفي زيد بن ثابت سنة 45 هـ في عهد معاوية بن ابي سفيان. شرح الألفاظ والعبارات النبأ:الخبر المبلغ: متلقي الخبر السامع: ناقل الخبر أوعى: أفهم مضامين  النصوص 1-ضرورة التأكد من صحة الخبر قبل تصديقه والعمل به. 2-دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم للشخص الذي يسمع الحديث فينقله دون أن ينقص منه او يزيد. استنتاج:   أ-تعريف الأمانة في تلقي الخبر يقصد بذلك أن ننقل الخبر كما هو دون أن نز...